التثنية - الوصايا العشر

1 - ودَعا موسى كُلَّ إسْرائيلَ وقالَ لَه: (( اِسْمَعْ، يا إِسْرائيل، الفَرائِضَ والأَحْكام الَّتي أنطِق بها على مَسامِعِكمُ اليَوم، وتَعَلَّموها واحرِصوا أًن تَعمَلوا بها.
2 - إِنَّ الرَّبَّ إِلهَنا قد قَطَعَ مَعَنا عَهْدًا في حوريب.
3 - لا معَ آبائِنا قَطَع ذلكَ العَهْد، بل مَعَنا نَحنُ الَّذينَ ههُنا اليَومَ كلنا أَحْياء.
4 - وَجْهًا إِلى وَجْهٍ كَلَّمَكمُ الرَّب في الجَبَلِ، مِن وَسَطِ النَّار،ْ
5 - وأَنا قائِمٌ بَينَ الرَّبِّ وبَينَكم في ذلك الوَقت، لِكَي أخبِرَكم بِكَلام الرَّبّ، لأَنَّكم خِفْتُم بِسَبَبِ النَّارِ ولَم تَصعَدَوا الجَبَل، فقال:
6 - أنا الرَّب إِلهُكَ الَّذي أَخرَجَكَ مِن أَرضِ مِصرَ، من دارِ العُبودِيَّة.
7 - لا يَكُنْ لَكَ آِلهَةٌ أُخْرى تُجاهي.
8 - لا تَصْنَعْ لَكَ مَنْحوتًا، أيَّةَ صورةٍ مِمَّا في السَّماءِ مِن فَوقُ وما في الأَرضِ مِن تَحتُ ومما في الماء مِن تَحتِ الأَرض.
9 - لا تَسجدْ لَها ولا تَعبُدْها، لأَني أَنا الرَّبُّ إِلهُكَ إِلهٌ غَيور، أُعاقِب إِثمَ الآباءَ في البَنينَ وإلى الجيلِ الثَّالِث والرَّابِعِ مِن مُبغِضِيَّ.
10 - وأَصنَعُ رَحمَةً إِلى أُلوفٍ مِن مُحِبِّيَّ وحافِظي وَصايايَ.
11 - لا تَلفُظِ اسمَ الرَّبِّ إِلهكَ باطِلاً، لأَنَّ الرَّبَّ لا يتَغاضى عنِ الَّذي يَلفظُ اسمَه باطِلاً.
12 - اِحفَظْ يَومَ السَّبتِ لِتُقَدِّسَه، كما أَمَرَكَ الرَّب إِلهُكَ.
13 - سِتَّةَ أَيَّامٍ تَعمَلُ وتَصنعُ جَميعَ أَعمالِكَ.
14 - واليَومُ السَّابِعُ سَبتٌ لِلرَّبِّ إلهِكَ، فلا تَصنع فيه عَمَلاً، أَنتَ وابنُكَ وابنَتُكَ وخادِمُكَ وخادِمَتُكَ وثَوٌركَ وحِمارُكَ وجَميعُ بَهائِمِكَ وَنزيلُكَ الَّذي في داخِلَ مُدُنِكَ، لِكَي يَستَريحَ خادِمُكَ وخادِمَتُكَ مِثلكَ.
15 - واذكُرْ أَنَّكَ كنتَ عَبْدًا في أَرضِ مِصر، فأَخرَجَكَ الرَّب إِلهُكَ مِن هُناكَ بِيَدٍ قَوِّيةٍ وذِراع مَبْسوطة، ولذلكَ أمَرَكَ الرَّب إِلهُكَ بِأَن تَحفَظَ يَومَ السَّبْت .
16 - أَكرِمْ أَباكَ وأُمَكَ، كما أَمَرَكَ الرَّبُّ إِلهُكَ، لِكَي تَطولَ أيَّامكَ وتُصيبَ خَيرًا في الأَرضِ الَّتي يُعْطيكَ الرَّب إِلهُكَ إِيَّاها.
17 - لا تَقتُلْ.
18 - لا تَزْنَ.
19 - لا تَسْرِقْ.
20 - لا تَشْهَدْ على قَريبِكَ شَهادةَ زور.
21 - لا تَشتَهِ امرَأَةَ قَريبِكَ ولا تَشتَهِ بَيتَه ولا حَقلَه ولا خادِمَه ولا خادِمَتَه ولا ثَورَه ولا حِمارَه ولا شَيئًا مِمَّا لِقَريبِكَ.
22 - هذه الكَلِماتُ كَلَّمَ الرَّبُّ بِها جَماعَتَكم كلَها في الجَبَل، مِن وَسَطِ النَّارِ والغَيمِ والغَمامِ المُظلِم، بِصَوتٍ عَظيم، ولم يَزِدْ علَيها شَيئًا، وكتَبَها على لَوحَي حَجَرٍ وسَلَّمَهما إِلَيَّ.
23 - فلَمَّا سَمِعتُمُ الصَّوتَ مِن وَسَطِ الظَّلام، والجَبَلُ يَشتَعِلُ بِالنَّار، تَقَدَّمتُم إِلَيَّ أَنتُم جَميعَ رُؤَساءِ أَسْباطِكم وشُيوخَكم.
24 - فقُلتُم: هوَذا قد أَرانا الرَّبُّ إِلهُنا مَجدَه وعَظَمَتَه، وقَد سَمِعْنا صَوتَه مِن وَسَطِ النَّار. هذا اليَومَ رَأَينا أَنَّ اللّهَ كَلَّمَ الإِنسانَ وبَقِيَ على قَيدِ الحَياة.
25 - والآن لِمَ نموت؟ لأَنَّ هذه النَّارَ العَظيمةَ قَد تأكُلُنا. فإِن عُدنا إِلى سمَاعِ صَوتِ الرَّبِّ إِلهِنا، نَموت.
26 - لأَنَّه أَي بَشَرٍ سَمِعَ صَوتَ اللّهِ الحَيِّ مُتَكَلِّمًا مِن وَسَطِ النَّارِ مِثلنا وبَقِيَ على قَيدِ الحَياة؟
27 - تَقَدَّمْ أَنتَ واسمَعْ كُلَّ ما يَقولُه الرَّب إِلهُنا، وأَنتَ كَلِّمْنا بِكُلِّ ما يُكَلِّمُكَ بِه الرَّبُّ إِلهُنا، فنَسمعً ونَعمَلِ.
28 - فسَمعَ الرَّبُّ صَوتَ كَلامِكم وأَنتُمِ تُكَلِّمونَني، وقالَ الرَّب لي: قد سَمِعتُ صَوتَ كَلامِ هذا الشَّعبِ الَّذي كَلَّمَكَ به: لقَد أَحسَنوا في كُلِّ ما قالوا.
29 - فلَيتَ لَهم قَلْبًا كهذا فيَخافوني ويَحفَظوا وَصايايَ طولَ الأيَّام لِكَي يُصيبوا خَيرًا هُم وبَنوهم لِلأَبَد!
30 - اِمْضَ فقُلْ لَهم: عودوا إِلى خِيامِكم.
31 - وأَنتَ فقِف ههُنا عِنْدي، فأُكَلِّمَكَ بِالوَصِيَّةِ كُلِّها والفَرائِضِ والأَحْكام الَّتي تُعَلِّمُهم إِيَّاها لِيَعمَلوا بِها في الأرضِ الًّتي أَنا مُعْطيهم إِيَّاها لِيَرِثوها.
32 - فاحرِصوا أَن تَعمَلوا كما أَمَرَكمُ الرَّبُّ إِلهُكم، ولا تَنحَرِفوا يَمنَةً ولا يَسرَةً،
33 - بل في كُلِّ الطَّريقَ الَّذي أَوصاكم بِه الرَّبُّ إِلهُكم تَسيرون، لِكَي تَحيَوا وتُصيبوا خَيرًا وتُطيلوا أَيَّامَكم على الأَرضِ الَّتي ستَرِثونَها.

الكاثوليكية - دار المشرق