التثنية - تابوت العهد واختيار لاوي

1 - في ذلك الوَقتَ قالَ لِيَ الرَّبّ: اِنحَتْ لَكَ لَوحَينِ مِن حَجَرٍ كالأَوَّلَين، واصعَدْ إِلَيَّ إِلى الجَبَل، واَصنع لَكَ تابوتًا مِن خَشَب،
2 - فأَكتُبَ على اللَّوحَين الكَلِماتِ الَّتي كانَت على اللَّوحَين الأَوَّلين اللَّذَين كَسَّرتَهما، وضَعْهما في التَّابوت.
3 - فصَنَعتُ تابوتاً مِن خَشَبِ السَّنْط، ونَحَتّ لَوحَين مِن حَجَرٍ كالأَوَّلَين، وصَعِدتُ الجَبَل، واللَّوحانِ في يَدي.
4 - فكَتَبَ علَيهما، كالكِتابةِ الأولى، الكَلماتِ العَشْرَ الَّتي كَلَّمَكُمُ الرَّبُّ بِها في الجَبَل، مِن وَسَطِ النَّارِ، في يَوم الاِجتماع، وسَلَّمَهما الرَّبُّ إلَيَّ.
5 - ثُمَّ تَحَوَّلتُ فنَزَلتُ مِنَ الجَبَل ووَضَعتُ اللَّوحَين في التَّابوتِ الَّذي صنَعتُه، فكانا هُناكَ كما أَمَرَني الرَّبّ.
6 - ورَحَلَ بَنو إِسْرائيلَ مِن آبارِ بَني يَعْقانَ إِلى موسير . هُناكَ مات هارونُ ودُفِنَ هُناكَ، فتَوَلَّى الكَهَنوتَ مَكانَه أَلِعازارُ ابنُه.
7 - ورَحَلوا مِن هُناكَ إِلى جُدْجود ومِن جُدْجود إِلى يَطْبات، وهي أَرضٌ ذاتُ سُيولِ ماء.
8 - في ذلك الوَقتِ أَفرَدَ الرَّبُّ سِبْطَ لاوي لِيَحمِلوا تابوتَ عَهدِ الرَّبّ ويَقِفوا أَمامَ الرَّبِّ لِيَخدُموه ويُبارِكوا بِاسمِه إِلى هذا اليَوم.
9 - لِذلك لم يَكُنْ لِلاوي نَصيبٌ وميراثٌ مع إِخوَته، وإِنَّما الرَّبُّ هو ميراثُه، كما كَلَّمَه الرَّبُّ إِلهُكَ.
10 - وأَنا قُمتُ بِالجَبَلِ مِثلَ الأيَّام الأولى، أَربَعينَ يَومًا وأَربَعينَ لَيلَةً، فسَمِعَ الرَّبُّ إِلَيَّ هذه المَرَّةَ أَيضًا، ولم يَشإِ الرَّبُّ أَن يُهلِكَكَ.
11 - ثُمَّ قالَ لِيَ الرَّبّ: قُم وارحَلْ وسِرْ أَمامَ الشَّعبِ لِيَدخُلَ وَيرِثَ الأرضَ الَّتي أَقسَمت لآبائِه أَن أُعطِيَه إِيَّاها.
12 - والآنَ يا إِسْرائيل، ما الَّذي يَطلبُهُ مِنكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إلاَّ أن تَتَّقِيَ الرَّبَّ إِلهَكَ سائِرًا في جَميعَ طرُقِه ومُحِبًّا إيّاه، وعابدًا الرَّبَّ إِلهَكَ بِكُلِّ قَلبِكَ كلِّ نَفسِكَ،
13 - وَحافِظًا وَصاياه وفَرائِضَه الَّتي أَنا آمُرُكَ بِها اليَومَ، لِكَي تُصيبَ خيرًا؟
14 - إِنَّ لِلرَّبِّ إِلهِكَ السَّمَواتِ وسَمَواتِ السَّمَواتِ والأَرضَ كلَّ ما فيها.
15 - لَكِنَّه تَعَلَّقَ بِآبائِكَ مُحِبًّا إيَّاهم واختارَ نَسلَهم مِن بَعدِهم، أي أَنتُم، مِن بَينِ الشُّعوبِ كُلِّها إِلى مِثلِ هذا اليَوم.
16 - فاختِنوا قُلَفَ قلوبِكم ، ولا تُقَسُّوا رِقابَكم بَعدَ اليَوم،
17 - لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكم هو إِلهُ الآلهَةِ ورَبُّ الأَرْباب، الإِلهُ العَظيمُ الجبَارُ الرَّهيبُ الَّذي لا يُحابي الوجوهَ ولا يَقبَلُ رِشوه،
18 - منصِف اليَتيم والأرمَلة ومُحِبُّ النَّزيل، يُعْطيه طَعامًا وكسوَةً.
19 - فأَحِبُّوا النَّزيل، فإِنَّكم كُنتُم نُزَلاءَ في أَرضِ مِصْر).
20 - الرَّبَّ إِلهَكَ تَتَّقِي، وإِيَّاه تَعبُد، وبِه تَتَعَلَّق، وبِاسمِه تَحلِف.
21 - هو تَسبِحَتُكَ، وهو إِلهُكَ الَّذي صَنَعَ لَكَ تِلكَ العَظائِمَ والأموِرَ الرَّهيبةَ الَّتي رأَتْها عَيناكَ.
22 - في سَبْعينَ نَفْسًا نزَلَ آباؤُكَ إِلى مِصْر، وأَمَّا الآنَ فقَد صَيَّرَكَ الرَّب إِلهُكَ مِثلَ نُجومِ السَّماء كَثَرَةً.

الكاثوليكية - دار المشرق