التثنية - الأعياد: الفصح والفطير

1 - اِحفَظْ شَهرَ أَبيب، واصنَعْ فيه فِصْحًا لِلرَّبِّ إِلهِكَ، لأَنَّه في شَهرِ أَبيبَ أَخرَجَكَ الرَّب إِلهُكَ مِن مِصرَ لَيلاً.
2 - واَذبَح الفِصْحَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ مِن الغَنَمِ والبَقَر، في المَكانِ الَّذي يَخْتاُره الرَّب لِيُحِلَّ فيه اسمَه.
3 - لا تأكُل معه خُبزًا خَميرًا، بل سَبعَةَ أَيَّام تأكُلُ معَه فَطيرًا- خُبزَ البُؤس- لأَنَّكَ خَرَجتً مِن أَرضِ مِصرَ على عَجَل، لِتَذكُرَ يَومَ خروجِكَ مِن أَرضِ مِصرَ كُلَّ أَيَّام حَياتِكَ.
4 - ولا يُرَ عِندَكَ خَميرٌ في جَميع أَراضَيكَ سَبعَةَ أَيَّام، ولا يَبِتْ مِن اللَّحمِ الًّذي تَذبَحُه في مَساءِ اليَومِ الأَوَّلِ إِلى الغَد.
5 - لا يَحِل لَكَ أَن تَذبَحَ الفِصْحَ في إِحْدى مُدُنِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها،
6 - بل في المَكانِ الَّذي يَخْتارُه الرَّب إِلهُكَ لِيُحِلَّ فيه اسمَه تَذبَحُ الفِصْحَ في المساء، عِندَ مَغيبِ الشَّْمْس، في مِثْلِ الوَقتِ الَّذي خَرَجتَ فيه مِن مِصْر.
7 - واطبُخْه وكُلْه في المَوضِعِ الَّذي يَخْتارُه الرَّبُّ إِلهُكَ، ثُمَّ عُدْ في الصَّباحِ واَمضِ إلى خِيامِكَ.
8 - سِتَّةَ أَيَّام تأكُلُ فطيرًا، وفي اليَومِ السَّابِع مَحفِلٌ لِلرَّبًّ إِلهِكَ، فلا تَصنعْ فيه عَمَلاً.
9 - أُحسُبْ لَكَ سَبعَةَ أَسابيع. مِن وَقتِ شُروعِ المِنجَلِ في السُّنبُلِ القائم، تَبدَأُ في عَدِّ سَبعَةِ أَسابيع.
10 - واحتَفِلْ بِعيدِ الأَسابيعِ لِلرَّبِّ إِلهِكَ على قَدْرِ التَّقدِمةِ الطَّوعِيَّةِ الَّتي تَهَبُها يَدُكَ، بِحَسَبِ بَركَةِ الرَّبِّ إِلهِك لَكَ.
11 - وافرَحْ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ، أَنتَ وابنُكَ وابنَتُكَ وخادِمُكَ وخادِمَتُكَ واللاَّوِي الَّذي في مُدُنِكَ والنَّزيلُ واليَتيمُ والأَرمَلَةُ الَّذينَ في وَسْطِكَ، في المَوضِعِ الَّذي يَخْتاُره الرَّبَّ إِلهُكَ لِيُحِلَّ فيه اسمَه.
12 - واذكُرْ أَنَّكَ كُنتَ عَبْدًا في مِصْر، واحفَظْ هذه الفَرائِضَ واعمَلْ بِها.
13 - واحتَفِلْ بِعيدِ الأَكواخِ سَبعَةَ أَيَّام، حينَ تَجمعُ غَلَّةَ بَيدَرِكَ ومَعصَرَتِكَ.
14 - وافرَحْ في عيدِكَ هذا، أَنتَ وابنُكَ وابنَتُكَ وخادِمُكَ وخادِمَتُكَ واللاَّوِي والنَّزيلُ واليَتيمُ والأَرمَلَةُ الَّذينَ في مُدُنِكَ.
15 - سَبعَةَ أَيَّامٍ تعَيِّدُ لِلرَّبِّ إِلهِكَ في المَوضِعَ الَّذي يَخْتارُه الرَّبّ، لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ يُبارِكُكَ في كُلِّ غَلَّتِكَ وفي كُلِّ عَمَلِ يَدَيكَ، فلا تَكونُ إِلاَّ فَرِحًا.
16 - ثَلاثَ مَرَّاتٍ في السَّنَة، يَحضُرُ جَميعُ ذُكْرانِكَ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ في المَكانِ الَّذي يَخْتارُه: في عيدِ الفَطير وفي عيدِ الأَسابيعِ وفي عيدِ الأَكواخ، ولا يَحْضروا أَمامَ الرَّبِّ فارغين،
17 - بل كُلَّ واحِدٍ بِما تَهَبُ يَدُه بِحَسَبِ بَركَةِ الرَّبِّ إِلهِكَ الَّتي مَنَحَكَ إيّاها.
18 - أَقِمْ لَكَ قُضاةً وكَتَبَةً في جَميعِ مُدُنِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّب إِيَّاها لأَسْباطِكَ، فيَحكُمونَ فيما بَينَ الشَّعبِ حُكْمًا عادِلاً.
19 - لا تُحَرِّفِ الحُكْمَ ولا تُحابِ الوُجوه ولا تأخُذْ رِشْوَةً، لأَنَّ الرِّشوَةَ تُعْمي أَبْصارَ الحُكَماء وتُفسِدُ قَضايا الأَبْرار.
20 - واتَّبِعَ البِرَّ ثُمَّ البِرّ، لِكَي تَحْيا وتَرِثَ الأَرضَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها.
21 - لا تَغرِسْ لَكَ وتَدًا مُقدَّسًا مِن أَيِّ شَجَرٍ كان، عِندَ مَذبَحِ الرَّبِّ إِلهِكَ الَّذي تَبْنيه لَكَ.
22 - ولا تَنصِبْ لَكَ نُصبًا، فذلِكَ يُبغِضه الرَّبَّ إِلهُك.

الكاثوليكية - دار المشرق