التثنية -

1 - لا تَذبَحْ لِلرَّبِّ إِلهِكَ ثَورًا أَو حَمَلاً يَكونُ بِهِما عَيبٌ أَو شَيءٌ ما رَديء، لأَنَّ ذلكَ قَبيحةٌ عِندَ الرَّبِّ إِلهِكَ.
2 - إِذا وُجِدَ في وَسْطِكَ، في إِحْدى مُدُنِكَ الَّتي يُعْطِيكَ الرَّب إِلهُكَ إِيَّاها، رَجُل أَوِ امرَأَةٌ صَنعً الشَّرَّ في عَينَيِ الرَّبِّ إِلهِكَ، مُتَعَدِّيًا عَهْدَه،
3 - ومَضى فعَبَدَ آِلهَةً أُخْرى وسَجَدَ لَها، أَو لِلشَّمْسِ أَو القَمَرِ أَو لِسائِرِ قُوَّاتِ السَّماءِ مِمَّا لم آمُرْ بِه،
4 - وأُخبِرتَ وسَمِعتَ وبَحَثتَ جَيِّدًا، فكانَ الأَمرُ صَحيحًا ثابِتًا، وقَد صُنِعَت هذه القَبيحةُ في إِسْرائيل،
5 - فأَخرِجْ هذا الرَّجُلَ أَو هذه المَرأَةَ الَّذي صَنعٍ هذا الأَمرَ الشِّرِّيرَ إِلى أَبوابِ مَدينَتِكَ، رَجُلا كانَ أَوِ امرَأَةً، وارجُمْه بِالحِجارة فيَموت.
6 - بِقَولِ شاهِدَينِ أَو ثَلاثَةِ شُهودٍ يُقتَلُ مَن يُقتَل، ولا يُقتَلُ بقَولِ شاهِدٍ واحد.
7 - أَيدي الشهودِ تَكونُ علَيه أَوَّلاً لِقَتْلِه، وأَيدي سائرِ الشَّعبِ بَعدَهم، فاقلعَِ الشَّرَّ مِن وَسطِكَ.
8 - إِذا أَعجَزَتْكَ قَضِيَّةٌ في القَضاءَ بَينَ دَمٍ ودَم، أَو دَعْوى ودَعْوى، أَو ضَربَةٍ وضَربَة، مِن قَضايا الخُصوماتِ في مُدُنِكَ، فقُمْ واصعَدْ إِلى المَوضِعِ الَّذي يَخْتارُه الرَّبُّ إِلهُكَ،
9 - واذهَبْ إِلى الكَهَنَةِ اللاَّوِّيينَ وِإلى القاضي الَّذي يَكونُ في تِلكَ الأَيَّام، فتَستَشيرُ ويُبَلِّغونَكَ قَرارَ الحُكْم.
10 - واعمَلْ بِحَسَبِ القَرارِ الَّذي يُبَلِّغونَكَ إِيَّاه في المَوضِع الَّذي يَخْتارُه الرّبّ، وتَنبهْ أَن تَعمَلَ بِكُلِّ ما أَوصَوكَ به.
11 - بِحَسَبِ القَرارِ الَّذي يُوَجِّهونَه إِلَيكَ والَحُكْمِ الَّذي يُصدِرونَه لَكَ تَصنعَ، ولا تَبتَعِدْ عن القَرارِ الَّذي يُبَلِّغونَكَ إِيَّاه يَمنَةً ولا يَسرَةً.
12 - وأَيُّ رَجُلٍ تَصَرَّفَ بِاعتِدادِ النَّفْسِ ولم يَسمع مِنَ الكاهِنِ الواقِفِ هُناكَ لِيَخدُمَ الرَّبَّ إِلهَكَ أَو مِنَ القاضي، فليقتَلْ ذَلك الرَّجُل، واقلعَِ الشَّرَّ مِن إِسْرائيل،
13 - فيَسمَعَ كُلُّ الشَّعبِ ويَخافَ ولا يَعودَ إِلى الاِعتِدادِ بِالنَّفْس.
14 - إِذا دَخَلتَ الأَرضَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها ووَرِثتَها وسَكَنتَ فيها، فقُلتَ: أُقيمُ علَيَّ مَلِكًا كسائِرِ الأُمَمِِ الَّتي مِن حَولي،
15 - فأَقِمْ علَيكَ مَلِكًا، مَن يَخْتارُه الرَّبّ إِلهُكَ. مِن بَينِ إِخوَتكَ تُقيمُ علَيكَ مَلِكًا، ولا يَحِلُّ لَكَ أَن تُقيمَ علَيكَ رَجُلاً غَريبًا لَيسَ بِأَخيكَ.
16 - لَكِن لا يُكثِرْ لِنَفْسِه مِنَ الخَيل، ولا يَرُدَّ الشَّعبَ إِلى مِصرَ لِيُكثِرَ مِنَ الخَيل، فقَد قالَ لَكُمُ الرَّبُّ: لا تَعودوا إِلى الرَّجوعِ في هذه الطَّريق .
17 - ولا يُكثِرْ لِنَفسِه مِنَ النَساء، لِئَلاَّ يَحيدَ قَلبُه، ولا يُبالِغْ في الإِكْثارِ مِنَ الفِضَّةِ والذَّهَب .
18 - ومَتى جَلَسَ على عَرْشِ مُلكِه، فلْيَنسَخْ لَه نُسْخَةً مِن هذه الشَّريعةِ في سِفْرٍ مِن عِندِ الكَهَنَةِ واللاَّوِّيين.
19 - ولتكُنْ عِندَه، يَقرأُ فيها كُلَّ أَيَّامِ حَياتِه، لِكَي يَتَعَلَّمَ كَيفَ يَتَّقي الرَّبَّ إِلهَه حافِظًا كَلامَ الشَّريعةِ كلَه وهذه الفَرائِضَ لِيَعمَلَ بِها،
20 - لِئَلاَّ يَشمَخَ قَلبُه على إِخوَته ولئَلاَّ يَحيدَ عنِ الوَصِيَّةِ يَمنَةً أَو يَسرَةً، ولكَي يُطيلَ أَيَّامَه على مَملَكَتِه، هو وبَنوه، في وَسْطِ إِسْرائيل.

الكاثوليكية - دار المشرق