التثنية - فرائض وأحكام مختلفة

1 - إِذا رأَيتَ ثَورَ أَخيكَ أَو حَمَلَه ضالاًّ، فلا تَتَغافَلْ عنه، بل رُدَّه إِلِى أَخيكَ.
2 - فإِن لم يَكُنْ أَخوكَ جارًا لَكَ أَو لم تَعرِفْه، فآوِ الحَيَوانَ إِلى بَيتكَ فيَكونَ عِندَكَ إِلى أَن يَبحَثَ أَخوكَ عنه فتَرُدَّه إِلَيه.
3 - وكَذا تَصنَعُ بِحمارِه وكَذا تَصنعُ بِثَوبِه وكَذا تَصنعُ بِكُلِّ ما فُقِدَ لأَخيكَ، ما فُقِدَ لَه وَوَجَدتَه. لا يَحِلُّ لَكَ ان تَتَغافَلَ عنه.
4 - وإِذا رأيتَ حِمارَ أَخيكَ أَو ثَورَه واقِعًا في الطَريق، فلا تَتَغافَلْ عنه، بل أَنْهِضْه معَه .
5 - لا تَكُنْ ثِيابُ الرَّجُلِ المَرأَة ولا يَلبَسِ الرجُلُ لِباسَ المَرأَة، لأَنَ كُلَّ مَن يَصنعُ ذلك مُستَقبَحٌ لَدى الرًبِّ إِلهِكَ.
6 - إِذا صادَفتَ عُشَّ طائرٍ في الطَّريق أَمامَكَ أَو في شَجَرَةٍ أَو على الارض، فيه فِراخٌ أَو بَيض، والأُمُّ حاضِنَة لِلفِراخِ أَوِ البَيض، فلا تأخُذِ الأُمَّ مع الفِراخ،
7 - بل أَطلِقِ الأمً وخُذْ لَكَ الفِراخ، لِكَي تُصيبَ خَيرًا وتُطيلَ أَيَّامَكَ.
8 - إِذا بَنَيتَ بَيتًا جَديدًا، فاصنع دَرابَزونًا لِسَطحِكَ، لِئَلاَّ تَجعَلَ دَمًا على بَيتكَ، إِذا سَقَطَ عنه أَحَد.
9 - لا تَزرَعْ كَرمَكَ صِنفَينِ، كَيلا يُعَدَّ الزرعُ ال‍َّذي تَزرَعُه وغَلَّةُ الكَرمِ جميعًا مُقَدَّسًا.
10 - لا تَحرُثْ على ثَور وحمار مَعًا.
11 - لا تَلبَسْ ثَوبًا مُختلِطا مِن صوفٍ وكَتَّانٍ معًا .
12 - واصنَعْ لَكَ أَهْدابًا في أَربَعَةِ أَطْرافِ الرداءَ الَّذي تَرتَدي بِه.
13 - إِذا اتَخَذَ رَجُل امرأَةً ودَخَلَ عيَها ثُمَّ أَبغَضَها،
14 - فنَسَبَ إِليها ما يَحمِلُ على الثَّرثَرة، وأَذاعَ عَنها سُمعَةً سَيِّئةً فقال: إِنِّي اتَّخَذتُ هذه المَرأَةَ، فلَمَّا دَنَوتُ مِنها، لم أَجِدْها عَذْراء،
15 - يأخُذُ الفَتاةَ أَبوها وأُمُّها ويُخرِجانِ عَلامَةَ بَكارَةِ الفَتاةِ إِلى شيوخِ المَدينة، إِلى الباب.
16 - ويَقولُ أَبوها لِلشُّيوخ: إِنَي أَعطَيتُ اَبنَتي امرأَةً لِهذا الرجُلِ فأَبغَضَها.
17 - وها هُوَذا قد نَسَبَ إِليها ما يَحْمِلُ على الثَّرثَرَةِ قائلاً: لَم أَجِدِ ابنَتَكَ عَذْراء. وهذه عَلامةُ بَكارَةِ اَبنَتي. ويَبسُطانِ المِنديلَ أمامَ شُيوخِ المَدينة.
18 - فيأخُذُ شُيوخُ المَدينةِ ذلك الرَّجُلَ ويُؤَدِّبونَه،
19 - ويُغَرَمونَه مئِة مِنَ الفِضةِ يَدفَعونَها إِلى أَبي الفَتاة، لأَنَّ الرجُلَ أَذاعَ سُمعَةً سَيَئَةً على عَذْراء مِن إِسْرائيل. وَتَكونُ لَه امرأَةً، ولا يَستَطيعُ أَن يُطَلِّقَها طولَ أَيَّامِه.
20 - وإِن كانَ الأَمرُ صَحيحًا ولم توجَدِ الفَتاةُ عَذْراء،
21 - فليُخرِجوا الفَتاةَ إِلى بابِ بَيت أَبيها، ويَرجُمُها جَميعُ أَهلِ مَدينَتِها بالحِجارة حتَّى تموت، لأَنَّها صَنَعَت قَبيحةً في إِسْرائيلَ بِزِناها في بَيتِ أَبيها، واقلعَِ الشَرًّ مِن وَسْطِكَ.
22 - وإِن أُخِذَ رَجُلٌ يُضاجعُ امرَأَةً مُتَزَوِّجَة، فلْيَموتا كِلاهُما، الرَّجُلُ المُضاجعُ لِلمَرأَةِ والمرأة، واَقلعٍَ الشَّرَّ مِن إِسْرائيل.
23 - وإِذا كانت فَتاةٌ عَذْراءُ مَخطوبةً لِرَجُلٍ ، فصادَفَها رَجُل في المَدينَةِ فضاجَعَها،
24 - فأَخرِجوهُما كِلَيهِما إِلى بابِ تِلك المَدينة واَرجُموهما بالحِجارةِ حتَّى يَموتا. أَمَّا الفَتاة، فلأَنَّها لم تَصرُخْ وهي في مَدينة، وأَمَّا الرَّجُل، فلأَنَّه اَغتصَبَ امرأَةَ قَريبِه، فاَقلعَِ الشَرَّ مِن وَسْطِكَ.
25 - فإِن صادَفَ الرَّجُلُ الفَتاةَ المَخْطوبَةَ في الحَقْل، فأَمسَكَها وضاجَعَها، فلْيَمُتْ ذلك الرَّجُلُ المُضاجعُ لَها وَحدَه.
26 - وأَمَّا الفَتاة، فلا تَصنَعْ بِها شَيئًا، إِذ لَيسَ علَيها خَطيئَةٌ تَستَوجِبُ المَوت، فإِنَّما هذا الأَمرُ أَمرُ رَجُلٍ وَثَبَ على قَريبِه فقَتَلَه.
27 - ذلك بِأَنَّه صادَفَها في الحَقْل، فصَرَخَتِ الفَتاةُ المَخْطوبة، فلَم يَكُنْ مَن يُخَلِّصُها.
28 - وإِذا صادَفَ رَجُلٌ فَتاةً عَذْراءَ لم تُخطَبْ، فأَمسَكَها وضاجَعَها، فوُجدا معًا،
29 - فليُعْطِ ذلك الرَّجُلُ المُضاجِعُ لَها لأَبي الفَتاةِ خَمْسينَ مِنَ الفِضَّة وتَكونُ لَه امرَأَةً، لأَنَّه أَذَلَّها، ولا يَحِلُّ لَه أَن يُطَلِّقَها كُلَّ أَيَّامِه.

الكاثوليكية - دار المشرق