التثنية - البواكير

1 - وإِذا دَخَلتَ الأَرضَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ إِيَّاها ميراثًا فوَرِثتَها وسَكَنتَ فيها،
2 - فخُذْ مِن بَواكيرِ كُلِّ ثَمَرِ الأَرضِ الَّذي تُخرِجُه من أَرضِكَ الَّتي يُعْطيكَ الرَّب إِلهُكَ إِيَّاها، وضَعْه في سَلَّة، وأمضِ إِلى المَكانِ الَّذي يَخْتارُه الرَّب إِلهُكَ لِيُحِلَّ فيه اسمَه،
3 - وأتِ إِلى الكاهِنِ الَّذي يَكونُ في تِلكَ الأَيَّامِ وقُلْ لي: أُعلِنُ اليَومَ لِلرَّبِّ إِلهِكَ أَنِّي قد دَخَلتُ الأَرضَ الَّتي أَقسَمَ الرَّبُّ لآبائِنا أَن يُعطِيَنا إِيَّاها.
4 - فيأخُذ الكاهِنُ السَّلَّةَ مِن يَدِكَ فيَضعُها أَمامَ مَذبَح الرَّبِّ إِلهِكَ.
5 - ثُمَّ تَتَكَلَّمُ فتَقولُ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ: إِنَّ أَبي كانَ آراميُّا تائِهًا، فنَزَلَ إلى مِصرَ وأَقامَ هُناكَ مع رِجالٍ قَلائِل، فصارَ هُناكَ أُمَّةً عَظيمة قَوِّيةً كَثيرة.
6 - فأَساءَ إِلَينا المِصرِيونَ وأَذلُونا وفَرَضوا عَلَينا عَمَلاً شاقًّا.
7 - فصَرَخْنا إِلى الرَّبِّ إِلهِ آبائِنا، فسَمِعَ الرَّبُّ صَوتَنا ورأَى ذُلَّنا وعَناءَنا وظُلْمَنا،
8 - فأَخرَجَنا الرَّبُّ مِن مِصرَ بيَدٍ قَوِّيةٍ وذِراعٍ مَبْسوطةٍ وخَوفٍ عَظيم وآياتٍ وخَوارِق.
9 - وأَوصَلَنا إِلى هذا المكانِ وأَعْطانا هذه الأَرضَ، أَرضًا تَدُرُّ لَبَنًا حَليبًا وعَسَلاً.
10 - والآن هاءَنَذا آتٍ بِبَواكيرِ ثَمَرِ الأَرضِ الَّتي أَعْطَيتَي إِيَّاها يا ربّ. ثُمَّ ضَعْها أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ، واسجُدْ أَمامَ الرَّبِّ إِلهِكَ.
11 - وافرَحْ بِكُلِّ الخير الَّذي أَعْطاه الرَّبُّ إِلهُكَ لَكَ ولبَيتكَ، أَنتَ واللاَّوِيُّ والنَّزيلُ الَّذي في وَسْطِكَ.
12 - متى انتَهَيتَ مِن إِخْراجِ جَميعِ أَعْشارِ غَلَّتِكَ في السَّنَةِ الثَّالِثة، سَنَةِ الأَعْشار، وأَعطَيتَ اللاَّوِيَّ والنَّزيلَ واليَتيمَ والأَرمَلَة، فأَكَلوا في مُدُنِكَ وشَبِعوا،
13 - تَقولُ بَينَ يَدَيِ الرَّبِّ إِلهِكَ: قد رَفَعتُ الأَقْداسَ مِنَ البَيت، وقد أَعطَيتُها لِلاَّوِيِّ والنَّزيلِ واليَتيمِ والأَرمَلَة، بِحَسَبِ كُلِّ الوَصِيَّةِ الَّتي أَوصَيتَني بِها، لم أَتعَدَّ وَصِيَّةً مِن وَصاياكَ ولم أَنْسَها.
14 - لم آكُلْ مِنها في حُزْني، ولا رَفَعتُ شَيئًا حين كُنتُ نَجِسًا، ولا أَعطَيتُ مِنها لأَجلِ مَيْت ، بل سَمِعتُ لِصَوتِ الرَّبِّ إِلهي وصَنَعتُ بحَسَبِ كُلِّ ما أَمَرتَني بِه.
15 - فتَطلعَْ مِن مَسكِنِ قُدْسِكَ مِنَ السَّماء، وبارِكْ شَعبَكَ إِسرْائيلَ والأَرضَ الَّتيِ أَعْطَيتَنا إِيَّاها، كما أَقسَمتَ لآبائِنا، أَرضًا تَدُر لَبَنًا حَليبًا وعَسَلاً.
16 - في هذا اليَوم يأمُرُكَ الرَّبُّ إِلهُكَ أَن تَعمَلَ هذه الفَرائِضِ والأَحكام، فاحفَظْها واعمَلْ بِها كُلِّ قَلبِكَ وكُلِّ نفسِكَ.
17 - إنَّكَ قد طَلَبتَ إِلى الرَّبِّ اليَومَ أَن يَكونَ لَكَ إِلهًا وأَن تَسيرَ في سُبُلِه تحفَظَ فَرائِضَه ووَصاياه وأَحْكامَه وتَسمَعَ صَوته.
18 - وطَلَبَ مِنكَ الرَّبُّ اليَومَ أَن تَكونَ له شَعْبًا خاصًّا، كما قالَ لَكَ، لِكَي تَحفَظَ جَميعَ وصاياه،
19 - وأن يَجعَلَكَ فَوقَ جَميعِ الأُمَمِ الَّتي خَلَقَها مَجدًا واسمًا وبَهاءً، وتَكون شَعبًا مُقَدَّسًا رَّبِّ إِلهكَ، كما قال.

الكاثوليكية - دار المشرق