رسالة كولوسي - محاكمة بولس لدى فيلكس

1 - وبَعدَ خَمسَةِ أَيَّام نَزَلَ حَنَنْيا عَظيمُ الكَهَنَةِ ومعَه بَعضُ الشُّيوخِ ومُحامٍ اسمُه طَرطُلُّس، فَرَفَعوا لِلحاكِمِ دَعْواهم على بولُس.
2 - فلَمَّا دُعِيَ اِستَهَلَّ طَرطُلُّسُ اتِّهامَه بِقَولِه : ((إِنَّ ما نَنعَمُ بِه مِنَ السَّلامِ الشَّامِلِ بِفَضلِكَ، ومِنَ الإِصلاحِ الَّذي حَصَلت علَيه هذِه الأُمَّةُ بِعِنايَتكَ،
3 - نَتَلَقَّاهُ، يا فيلِكسُ المُكَرَّم، بخالِصِ الشُّكْرِ من جَميع الوُجوهِ وفي كُلِّ مَكان.
4 - ولكِن لا أُريدُ أَن أُزعجَكَ بِكَثيرِ الكَلام، فأَرْجو أَن تُصغِيَ إِلَينا قَليلاً بِما أَنتَ علَيه مِنَ اللُّطف.
5 - وَجَدْنا هذا الرَّجُلَ آفةً مِنَ الآفات، يُثيرُ الفِتَنَ بَينَ اليَهودِ كافَّةً في العالَمِ أَجمَع، وأَحَدَ أَئِمَّةِ شِيعَةِ النَّصارى.
6 - وقَد حاوَلَ أَن يُدَنِّسَ الهَيكَلَ فَقَبَضْنا علَيه.
7 -
8 - فتَستَطيعُ، إِذا استَجوَبتَه عن هذهِ الأُمورِ كُلِّها، أَن تَتَبيَّنَ ما نَتَّهِمُه بِه)).
9 - فسانَدَهُ اليَهودُ زاعِمينَ أَنَّ الأُمورَ على ذلك.
10 - فأَشارَ الحاكِمُ إِلى بُولُسَ يَأذَنُ لهُ بِالكَلام، فأَجاب: ((أَعلَمُ أَنَّكَ تَقْضي في أُمورِ هذه الأُمَّةِ من عِدَّةِ سَنَوات. فأَراني مُطمَئِنًّا في الدِّفاعِ عن قَضِيَّتي.
11 - يُمكِنُكَ أَن تَتَبيَّنَ أَنَّه لم يَمْضِ على صُعودي إِلى أُورَشَليمَ لِلعِبادَةِ أَكثَرُ مِنِ اثْنَيْ عَشَرَ يَومًا.
12 - فما وَجَدوني مَرَّةً أُجَادِلُ أَحَدًا أَو أُثيرُ جَمْعًا، لا في الهَيكَلِ ولا في المَجامِعِ ولا في المَدينة
13 - ولا يُمكِنُهم أَن يُثبِتوا لَكَ ما يَتَّهِموني بِه الآن.
14 - على أَنِّي أُقِرُّ بِأَنِّي أَعبُدُ إِلهَ آبائي على الطَّريقةِ الَّتي يَزعُمونَ أَنَّها شيعَة، وأُومِنُ بِكُلِّ ما جاءَ في الشَّريعَةِ وكُتُبِ الأَنبِياء،
15 - راجِيًا مِنَ اللهِ ما يَرجونَه هُم أَيضًا وهو أَنَّ الأَبرارَ والفُجَّارَ سيَقومون
16 - فأَنا أَيضاً أُجاهِدُ النَّفْسَ لِيَكونَ ضَميري لا لَومَ علَيه عِندَ اللهِ وعِندَ النَّاس.
17 - وجِئتُ بَعدَ عِدَّةِ سَنَوات، أَحمِلُ الصَّدَقاتِ إِلى أُمَّتي، وأُقَرِّبُ القَرابين.
18 - فعلى هذهِ الحالِ وَجَدوني في الهَيكَل وكُنتُ قدِ اطَّهَرتُ، ولم يَكُنْ هُناكَ جَمْعٌ أَو ضَجيج.
19 - غَيرَ أَنَّ بَعضَ اليَهودِ الأَسيَوِّيين... لو كانَ لأولئِكَ ما يَشكونَني بِه، لَوَجَبَ علَيهِم أَن يَمثُلوا أَمامَكَ ويَتَّهِموني،
20 - بل لِيَقُلْ هؤُلاءِ الحاضِرونَ أَنفُسُهم أَيَّ ذَنْبٍ وَجَدوا لي، حينَ مَثَلتُ أَمامَ المَجلِس،
21 - إِلاَّ أَن تَكونَ هذه الكَلِمَةُ الَّتي نادَيتُ بِها وأَنا قائمٌ بَينَهم: مِن أَجْلِ قِيامَةِ الأَمواتِ أُحاكَمُ اليَومَ عِندكم )).
22 - وكانَ فيلِكس مُطَّلِعًا على أَمْرِ الطَّريقةِ اطِّلاعًا دَقيقًا، فأَخَّرَهم إِلى أَجَلٍ قال: ((متى نَزَلَ لِيسياس قائِدُ الأَلْف، أَحكُمُ في قَضِيَّتكم )).
23 - وأَمَرَ قائدَ المِائَةِ بِأَن يُحفَظَ بولُسُ في السِّجْن، على أَن يَترُكَ له بَعضَ الحُرِّيَّة، ولا يَمنَعَ أَحَدًا مِن أَصحابِه القِيامَ بخِدمَتِه.
24 - وبَعدَ بِضعَةِ أَيَّام، جاءَ فيلِكَس مع امرَأَتِه دُرْسُلَّة وهِيَ يَهودِيَّة، فاستَدْعى بولُس واستَمَعَ إِلى كَلامِه علىَ الإِيمانِ بِالمَسيحِ يسوع.
25 - ولَمَّا تَكَلَّمَ بولُسُ على البِرِّ والعَفافِ والدَّينونَةِ الآتِية، خافَ فيلِكس فقالَ له: ((إِذهَبِ الآن، فسأَنتَهِزُ الفُرصةَ السَّانِحة لأَدعُوَك )).
26 - وكانَ يَرْجو في الوَقْتِ نَفسِه أَن يُعطِيَه بولُسُ شَيئًا مِنَ المال، فأَخَذَ يُكثِرُ مِنِ استِدْعائِه ومُحادَثَتِه.
27 - ولَمَّا انقَضَت سنَتان، خَلَفَ بُرْقيوس فَسطُسُ فيلِكسَ، فأَرادَ فيلِكس أَن يُرضِىَ اليَهود، فتَركَ بولُسَ في السَّجْن.

الكاثوليكية - دار المشرق