رسالة كولوسي -

1 - وقد يكونُ عَليها ظَواهِرُ الحِكمةِ "بعِبادتِها المُصَنَّعةِ" و"التَّواضُعِ" و"قَهْرِ الذَّاتِ"، ولكنَّها لا قِيمة لها ((ولا تؤُولُ)) إِلاَّ الى إِرْضاءِ الجسد.
2 - "لا تأخُذْ، لا تَذُقْ، لا تَمَسّ..."
3 - كلُّها أَشياءُ تَؤُولُ بالاِسْتِعمالِ الى زوَال؟ تِلكَ هيَ وصايا النَّاسِ وتَعليمُهم!
4 - فلم يَتَمسَّكْ بالرَّأْسِ، الذي بهِ يَتَغذَّى الجِسمُ كلُّهُ، ويتلاءَمُ بالمفاصِلِ والمواصِلِ، ويَبْلغُ الى تَمامِ نُموِّهِ في اللهِ.
5 - فَلَئِنْ كُنتم قد مُتُّم مَعَ المَسيحِ عَن أَركانِ العالَم، فما بالُكم إِذَنْ، تُخضَعونَ، كأَنَّكم عائِشونَ بعدُ في العالَم، لِهذِهِ الفرائض:
6 - ولا يُخَيِّبَنَّكم أَحدٌ مِن جِعالَتِكم بما يَدْعو إِلَيهِ مِن "تَواضُعٍ" و"عِبادَةِ مَلائكة". تِلكَ رُؤَى مُتَهوِّسٍ، قد نَفَحَتهُ عَبثًا كِبرياءُ عَقْلِهِ الجَسديِّ،
7 - ومن ثَمَّ فلا يَحكُمَنَّ عَلَيكم أَحدٌ في المَأْكولِ أَو المَشْروبِ، أو مِن قَبيلِ عِيدٍ أَو رَأْسِ شَهْرٍ أَو سُبوت:
8 - فما هذه إِلاَّ ظِلُّ المُستقبَلاتِ، والحَقيقةُ هِيَ المسيح.
9 - وجَرَّدَ الرِّئاسَاتِ والسَّلاطينَ، وشَهَّرَهم في مَوكِبِهِ الظَّافِر.
10 - إِذْ مَحا الصَّكَّ المَكتوبَ عَلَينا، الذي كانَ ضِدَّنا بأَحكامِهِ، وأَزَالَهُ مُسَمِّرًا إِيَّاهُ على الصَّليب.
11 - تُدْفَنونَ مَعَهُ في المَعمودِيَّةِ، وتُنْهَضونَ أَيضًا مَعَهُ، لأَنَّكم آمَنتم بقُدْرةِ اللهِ الذي أَقامَهُ مِن بَينِ الأَمْوات.
12 - لقد كُنتم أَمواتًا مِن جَرى زَلاَّتِكم وقَلَفِ أَجسادِكم فأَحياكم مَعَه! وسامَحَنا بجميعِ زَلاَّتِنا.
13 - وفيهِ أَنتم تَمْتلِئونَ، لأَنَّهُ هُوَ رَأْسُ كلِّ رئاسَةٍ وسُلطان.
14 - فيهِ قد خُتِنْتُم خِتانةً لَيسَتْ مِن فِعلِ الأَيدي، بها تَخْلَعونَ عَنكم جَسدَكمُ البَشريَّ، إِذْ هذِهِ هِيَ خِتانَةُ المسيح:
15 - إِذْ في المَسيحِ يَحِلُّ كلُّ مِلْءِ اللاَّهوتِ جَسديًّا،
16 - واحْذَروا أَنْ يَقْتنِصكم أَحدٌ بغُرورِ "الفَلسفَةِ" الباطِلِ، مُسْتَقى مِنْ تقليدِ النَّاسِ، أَوْ أَركانِ العالَم. فذلكَ ليسَ بحسَبِ المَسيح.
17 - كونوا مُتأَصِّلينَ فيهِ، مَبْنِيِّينَ عَليهِ، مُوَطَّدينَ في الإِيمانِ على حسَبِ ما تَعلَّمتُم، وفائضينَ بالشُّكر.
18 - فإِنّي، وإِنْ كنتُ غائبًا بالجَسدِ، فأَنا ((حاضِرٌ))، مَعكم بالرُّوحِ، أُشاهِدُ بسُرورٍ ما أَنتم عَلَيهِ مِن نِظامٍ، وثَباتِ إِيمانٍ في المسيح.
19 - فاسْلُكوا إِذَنْ في المسيحِ، يَسوعَ الرَّبِّ، كَما تَعلَّمتُموه.
20 - المَكْنونةِ فيهِ جميعُ كُنوزِ الحِكمةِ والعِلْم.
21 - أَقولُ هذا لِئلاَّ يَغُرَّكم أَحدٌ بكلامٍ مُمَوَّه.
22 - لِتَتشدَّدَ قلوبُهم، حتَّى إِذا ما الْتأَموا في المحبَّةِ، يَبْلُغونَ الى الفَهْمِ الكامِلِ بكلِّ غِناهُ، و((بهِ)) الى مَعْرِفةِ سِرِّ اللهِ، أَيِ المسيحِ،
23 - أَجلْ، أُريدُ أَنْ تَعْرِفوا أَيَّ جهادٍ عَنيفٍ أُعاني لاجلِكم، ولاجلِ الذينَ في اللاَّذقيَّةِ، ولأَجْلِ كثيَرينَ لم يَرَوْا قَطُّ وَجْهي في الجَسَدِ،

الترجمة البولسية