يشوع - سقوط أريحا

1 - وكانَت أبوابُ أريحا مُغلقَةً بِوجهِ بَني إِسرائيلَ ومُقفلَةً ولم يَكُن أحدٌ يخرُج مِنها أو يدخلُها.
2 - فقالَ الرّبُّ ليَشوعَ: ((دَفَعتُ أريحا ومَلِكَها إلى يَدِكَ معَ جنودِها الأشِدَّاءِ.
3 - تَطوفونَ حَولَ المدينةِ أنتَ والمُحارِبونَ كُلَ يومِ مرَّةً واحدةً مُدَّةَ ستَّةِ أيّامِ.
4 - ويَحمِلُ سبعةُ كهَنةٍ سبعةَ أبواقٍ أمامَ تابوتِ العَهدِ، وفي اليومِ السابِعِ تَطوفونَ حَولَ المدينةِ سبعَ مرَّاتٍ ويَنفُخ الكهَنةُ في الأبواقِ.
5 - ثُمَ يَنفُخونَ طويلاً في قَرْنِ الهُتافِ، وحالما يَسمَعُهُ جميعُ الشَّعبِ يَهتِفونَ هُتافًا شديدًا فيسقُطُ سورُ المدينةِ، ويدخلُها كُلُّ واحدٍ مِنهُم)).
6 - فنادى يَشوعُ بنُ نُونٍ الكهَنةَ وقالَ لهُم: ((إحمِلوا التَّابوتَ، وليَحمِلْ سبعةٌ مِنكُم سبعةَ أبواقٍ قُدَّامَهُ)).
7 - وقالَ للشَّعبِ: ((طُوفوا حَولَ المدينةِ وليَسِرْ كُلُّ مُسَلَّحِ أمامَ التَّابوتِ)).
8 - فكانَ كما قالَ يَشوعُ للشَّعبِ: سارَ سبعةُ كهَنةٍ حامِلينَ سبعةَ أبواقٍ أمامَ الرّبِّ، ونفَخوا في الأبواقِ وتابوتُ العَهدِ وراءَهُم،
9 - وقُدَّامَ الكهَنةِ النَّافِخينَ في الأبواقِ سارَ المُسَلَّحونَ وخلْفَ التَّابوتِ سارَ التَّابِعونَ، والكهَنةُ يَنفُخونَ في الأبواقِ.
10 - وقالَ يَشوعُ للشَّعبِ: ((لا تَهتِفوا ولا تُسمِعوا أصواتَكُم ولا يخرُج مِنْ أفواهِكُم كلِمةٌ إلى أنْ أقولَ لكُمُ اَهتِفوا فتهتِفونَ)).
11 - فطافَ تابوتُ العَهدِ حَولَ المدينةِ مرَّةً واحدَةً ثُمَ عادوا إلى المحلَّةِ وباتوا هُناكَ.
12 - وبكَّرَ يَشوعُ في الصَّباحِ وحمَلَ الكهَنةُ تابوتَ العَهدِ،
13 - وقُدَّامَ التَّابوتِ سارَ الكهَنةُ السَّبعةُ حامِلو الأبواقِ السَّبعةِ وهُم يَنفُخونَ فيها، والمُسلَّحونَ أمامَهُم سائرونَ وخلْفَ التَّابوتِ سارَ التَّابِعونَ والكهَنةُ يَنفُخونَ في الأبواقِ
14 - في اليومِ الثَّاني طافوا حَولَ المدينةِ مرَّةً واحدةً ثُمَ عادوا إلى المحلَّةِ وباتوا هُناكَ. وهذا ما فعَلوهُ ستَّةَ أيّامِ.
15 - ولمَّا كانَ اليومُ السَّابعُ بكَّروا عِندَ مَطلعِ الفجرِ وطافوا حَولَ المدينةِ على هذا المِنوالِ سَبْعَ مرَّاتٍ. في ذلِكَ اليومِ فقط طافوا حَولَ المدينةِ سَبْعَ مرَّاتٍ.
16 - فلمَّا كانَت المرَّةُ السَّابعةُ نفَخ الكهَنةُ في الأبواقِ، فقالَ يَشوعُ للشَّعبِ: ((إهتِفوا لأنَّ الرّبَ أسلَمَ إليكُمُ المدينةَ.
17 - ولتكُنِ المدينةُ بكُلِّ ما فيها مُحرَّمةً علَيكُم إكرامًا للرّبِّ، وحدَها راحابُ الزَّانيةُ تَبقى حَيَّةً هيَ وجميعُ مَنْ معَها في بَيتِها، لأنَّها أخفَتِ الرَّجلَينِ اللَّذَينِ أرسَلتُهُما.
18 - أمَّا أنتُم فكُلُّ شيءٍ مُحرَّمٌ، لا تأخذوا شيئًا لِئلاَ تَجلِبوا الحَرامَ على محلَّةِ بَني إِسرائيلَ وتُتعِسوهُ
19 - وكُلُّ فِضَّةٍ وذهَبٍ وإناءِ نُحاسٍ أو حديدٍ، فهوَ مُكرَّسٌ للرّبِّ يدخلُ خزانةَ الرّبِّ)).
20 - فنَفخ الكهَنةُ في الأبواقِ فهَتَفَ الشَّعبُ عِندَ سَماعِ صوتِها هُتافًا شديدًا فسَقطَ السُّورُ في مكانِهِ. فاَقتَحَمَ الشَّعبُ المدينةَ لا يَلوي أحدُهُم على شيءٍ واَستَولَوا علَيها.
21 - وقتَلوا بحَدِّ السَّيفِ إكرامًا للرّبِّ جميعَ ما في المدينةِ مِنْ رِجالٍ ونِساءٍ وأطفالٍ وشُيوخ، حتى البقَرَ والغنَمَ والحَميرَ.
22 - وقالَ يَشوعُ لِلرَّجلَينِ اللَّذَينِ اَستَطْلَعا الأرضَ: ((أُدخلا بَيتَ المَرأةِ الزَّانيةِ وأخرِجاها مِنْ هُناكَ معَ جميعِ ما هوَ لها، كما حَلَفْتُما لها)).
23 - فدَخلا وأخرَجا راحابَ وأباها وأمَّها وإخوتَها وجميعَ ما لها وسائرَ أقاربِها وأقاموهُم جنبَ محلَّةِ بَني إِسرائيلَ.
24 - وأحرَقوا المدينةَ وجميعَ ما فيها بالنَّارِ إلاَ الذَّهبَ والفِضَّةَ وآنيةَ النُّحاسِ والحديدِ، إذْ وضَعوها في خزانةِ بَيتِ الرّبِّ.
25 - وأبقى يَشوعُ على راحابَ الزَّانيةِ وبَيتِ أبيها وجميعِ ما هوَ لها، فأقامَت بَينَ بَني إِسرائيلَ إلى هذا اليومِ، لأنَّها أخفَتِ الرَّجلينِ اللَّذَينِ أرسلَهُما يَشوعُ لِيَستَطلِعا أريحا.
26 - وفي ذلِكَ الوقتِ وجهَ يَشوعُ تحذيرًا فقالَ:((مَلعونٌ لدى الرّبِّ مَنْ يَبني هذِهِ المدينةَ أريحا على اَبنِهِ البِكْرِ يُؤسِّسُها، وعلى أصغَرِ بَنيهِ يرفَعُ أبوابَها)).
27 - وكانَ الرّبُّ معَ يَشوعَ، وذاعَ خبَرُهُ في كُلِّ الأرضِ

المشتركة - دار الكتاب المقدس