يشوع - أسماء الملوك المقهورين

1 - وهؤلاءِ هُمُ المُلوكُ الذينَ اَنتَصَرَ علَيهِم بَنو إِسرائيلَ واَمتَلكوا أرضَهم في شرقيِّ الأردُنِّ مِنْ وادي أرنونَ إلى جبَلِ حرمونَ وكُلِّ غَورِ الأردُنِّ شرقًا:
2 - سيحونُ مَلِكُ الأموريِّينَ المُقيمُ في حشبونَ، ومُلكُهُ يَمتَدُّ مِنْ عَروعيرَ التي على حُدودِ وادي أرنونَ إلى وسَطِ الوادي معَ نِصفِ جلعادَ إلى وادي يَبُّوقَ عِندَ حُدودِ أرضِ بَني عَمُّونَ.
3 - وهذا يَشمُلُ غَورَ الأردُنِّ إلى بحرِ كِنَّروتَ شرقًا باَتِّجاهِ بَيت يَشيموتَ إلى بحرِ الغَورِ، وبحرِ المَيتِ جنوبًا إلى ما تَحتَ سُفوحِ الفِسجةِ.
4 - وهذِهِ أرضُ عوج مَلِكِ باشانَ الذي هوَ مِنْ بَقيَّةِ الرَّفائيمِ وكانَ مُقيمًا في عَشتاروتَ وفي إذرَعي.
5 - وكانَ مُلكُهُ على جبَلِ حرمونَ وسَلخةَ، وعلى كُلِّ باشانَ إلى أراضي الجشوريِّينَ والمَعكيِّينَ، وعلى نِصفِ جلعادَ وإلى أرضِ سيحونَ مَلِكِ حشبونَ.
6 - هذانِ المَلِكانِ قهَرَهُما موسى عبدُ الرّبِّ وبَنو إِسرائيلَ، وأعطى موسى عبدُ الرّبِّ أرضَهُما إرْثًا لسِبْطِ رَأوبينَ وسِبْطِ جادَ ولنِصفِ سِبْطِ منَسَّى.
7 - أمَّا الذينَ اَنتَصَرَ علَيهِم يَشوعُ وبَنو إِسرائيلَ غربيَ الأردُنِّ مِنْ بَعلَ جادَ في وادي لبنانَ إلى الجبَلِ الأقرَعِ المُمتَدِّ إلى سعيرَ، وأعطى أرضَهُم لأسباطِ إِسرائيلَ إرْثًا على حسَبِ أقسامِهِم
8 - في الجبَلِ والسَّهلِ والغَورِ والسُّفوحِ والبرِّيَّةِ والجنوبِ، وهيَ أراضي الحثِّيِّينَ والأموريِّينَ والكنعانيِّينَ والفرزِّيِّينَ والحوِّيِّينَ واليَبوسيِّينَ، فَهُم:
9 - مُلوكُ أريحا، وعايِّ التي بِجانِبِ بَيت إيلَ،
10 - وأورُشليمَ، وحبرونَ،
11 - ويَرموتَ، ولَخيشَ،
12 - وعجلونَ، وجازَرَ،
13 - ودَبيرَ، وجادَرَ،
14 - وحُرمَةَ، وعِرادَ،
15 - ولِبنَةَ، وعَدُلاَمَ،
16 - ومقِّيدةَ، وبَيت إيلَ،
17 - وتَفُّوحَ، وحافرَ،
18 - وأفيقَ، وشارونَ،
19 - ومادونَ، وحاصورَ،
20 - وشِمرونَ مَرأونَ، وأكشَفَ،
21 - وتَعنَكَ، ومَجدُّو،
22 - وقادِشَ، ويَقنَعامَ في الكرمَلِ،
23 - ودورٍ في ساحلِ دورٍ، وجوييمَ في الجليلِ،
24 - وتِرصَةَ. جميعُ المُلوكِ واحدٌ وثلاثونَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس