يشوع - تقسيم أرض كنعان

1 - وهذا ما اَمتَلكَهُ بَنو إِسرائيلَ في أرضِ كنعانَ. مَلَّكهُم إيَّاهُ ألعازَرُ الكاهنُ ويَشوعُ ابنُ نُونٍ ورُؤساءُ أسباطِ بَني إِسرائيلَ.
2 - فعَلوا ذلِكَ بالقُرعَةِ، كما أمرَ الرّبُّ على لِسانِ موسى، للتِّسعةِ الأسباطِ ونِصفِ السِّبْطِ.
3 - لأنَّ موسى كانَ أعطى للسِّبطَينِ ونِصفِ السِّبْطِ حِصَّتَهُم في شرقيِّ الأردُنِّ، ولم يُعطِ لسِبْطِ لاوي حِصَّةً بينَهُم.
4 - وذلِكَ أنَّ بَني يوسُفَ اَنقَسَموا إلى سِبطَينِ: منَسَّى وأفرايِمَ، ولم يكُنْ لِبَني لاوي حِصَّةٌ في الأرضِ سِوى مُدُنٍ لِلسُّكْنى وضَواحيها لِمَواشيهِم ومُمتَلَكاتِهِم.
5 - كما أمرَ الرّبُّ موسى، فعَلَ بَنو إِسرائيلَ وقَسَموا الأرضَ.
6 - فتَقدَّمَ بَنو يَهوذا إلى يَشوعَ وقالوا لَه بِلِسانِ كالَبَ بنِ يَفُنا القَنزيِّ: ((أنتَ تعرِفُ ما قالَ الرّبُّ لِموسى رَجلِ اللهِ في شأني وشأنِكَ في قادِشَ بَرنيعَ.
7 - وكنتُ أنا اَبنَ أربعينَ سنَةً، حينَ أرسَلَني موسى عبدُ الرّبِّ مِنْ قادِشَ بَرنيعَ لِتَفَحُّصِ الأرضِ وأعلَمتُهُ بِما كنتُ أعرِفُهُ.
8 - أمَّا إخواني الذينَ كانوا معي فأدبُّوا اليَأسَ في قلوبِ الشَّعبِ. وبما أنِّي أحسَنتُ الانقيادَ للرّبِّ إلهي.
9 - حلَفَ موسى في ذلِكَ اليومِ وقالَ: الأرضُ التي داسَتها قدَمُكَ تكونُ لكَ ولِبَنيكَ مُلْكًا إلى الأبدِ، لأنَّكَ أحسَنتَ الانقيادَ للرّبِّ إلهِكَ.
10 - والآنَ، ها إنَّ الرّبَّ أبقاني حيُا مِنْ ذلِكَ الحينِ إلى اليومِ كما وعَدَ، أي مُنذُ خمْسٍ وأربَعينَ سنَةً حينَ خاطَبَ الرّبُّ موسى بهذا الكلامِ وبَنو إِسرائيلَ سائرونَ في البرِّيَّةِ. فأنا اليومَ اَبنُ خمْسٍ وثمانينَ سنَةً،
11 - ولم أزَلِ اليومَ قويُا كما كنتُ يومَ أرسَلَني موسى، قويُا لِلقِتالِ في الهُجومِ والرُّجوعِ سالِمًا.
12 - فالآنَ أعطِني هذا الجبلَ الذي وعَدَني بهِ الرّبُّ في ذلِكَ اليومِ. فأنتَ سَمِعتَ في ذلِكَ اليومِ أنَّ للعَناقيِّينَ هُناكَ مُدُنًا عظيمةً حصينةً. فعَسى الرّبُّ يكونُ مَعي، فأطرُدَهُم كما وعَدَ الرّبُّ)).
13 - فباركَهُ يَشوعُ وأعطاهُ حَبرونَ مُلْكًا.
14 - فاَمْتَلكَها إلى هذا اليومِ، لأنَّهُ أحسَنَ الانقيادَ للرّبِّ إلهِ بَني إِسرائيلَ.
15 - وكانَ اَسمُ حَبرونَ قَبلاً قريَةَ أربَعَ، وهوَ اَسمُ أعظَمِ رَجلٍ في العَناقيِّينَ. واَستراحَتِ الأرضُ مِنَ الحربِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس