يشوع - حصص سائر القبائل

1 - واَجتمَعَ بَنو إِسرائيلَ في شِيلوهَ ونَصَبوا هُناكَ خيمةَ الاجتماعِ بَعدَ أنْ أخضَعوا الأرضَ كُلَّها.
2 - وبَقيَ مِنْ بَني إِسرائيلَ سبعُ أسباطٍ دونَ حِصَصٍ.
3 - فقالَ يَشوعُ لِبَني إِسرائيلَ: ((إلى متى أنتُم مُتَكاسِلونَ عنِ الدُّخولِ لاَمتِلاكِ الأرضِ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُ آبائكُم؟
4 - هاتوا مِنْ كُلِّ سِبْطٍ ثَلاثةَ رِجالٍ فأُرسِلَهُم إلى الأرضِ ليَقسِموها بِحسَبِ نصيبِ كُلِّ سِبْطٍ مِنْ أسباطِهِم، ثُمَ يَرجعونَ إليَ
5 - يَقسِمونَها سبعةَ أقسامِ، فيُقيمُ يَهوذا عِندَ حَدِّهِم جنوبًا، وبَيتُ يوسُفَ عِندَ حدِّهِم شمالاً.
6 - وأنتُم تَقسِمونَ الأرضَ سبعةَ أقسامِ وتَعودونَ إليَ فأُلقيَ لكُمُ القُرعَةَ بَينَ يَدي الرّبِّ إلهِنا.
7 - فاللاَويُّونَ لا نصيبَ لهُم بَينَكُم لأنَّ كهَنوتَ الرّبِّ هوَ حِصَّتُهُم، وجادُ ورَأوبينُ ونِصفُ سِبْطِ منَسَّى أخذوا شرقيَ الأردُنِّ حِصَصَهُمُ التي أعطاها لهُم موسى عبدُ الرّبِّ)).
8 - فقامَ الرِّجالُ وذهَبوا لِتَقسيمِ الأرضِ، وقالَ لهُم يَشوعُ: ((تَجوَّلوا في الأرضِ وقَسِّموها وعودوا إليَ حتى أُوزِّعَها بِالقرعَةِ بَينكُم هُنا أمامَ الرّبِّ في شِيلوهَ)).
9 - فجالوا في الأرضِ، وقَسَّموها بِحسَبِ المُدُنِ سبعةَ أقسامِ وعادوا إلى يَشوعَ، إلى المحلَّةِ في شيلوهَ.
10 - فألقى لهُم يَشوعُ القُرعَةَ في شِيلوهَ أمامَ الرّبِّ، وقسَّمَ هُناكَ الأرضَ على بَني إِسرائيلَ بِحسَبِ نصيبِ كُلِّ سِبْطٍ مِنهُم.
11 - فكانَت أرضُ سِبْطِ بنيامينَ بَينَ بَني يَهوذا وبَني يوسُفَ،
12 - وهيَ مِنْ جهَةِ الشَّمالِ مِنَ الأردُنِّ صُعودًا إلى جانبِ أريحا شمالاً، ثُمَ صُعودًا في الجبَلِ غربًا وتَنفُذُ عِندَ برِّيَّةِ بَيتَ آوِنَ.
13 - ويَمُرُّ الحَدُّ مِنْ هُناكَ إلى لوزَ، إلى جانبِها الجنوبيِّ، وهيَ بَيتُ إيلَ، وينحَدِرُ إلى عَطاروتَ إدَّارَ على الجبَلِ جنوبيَ بَيتَ حورونَ السُّفلى.
14 - ويمتَدُّ الحَدُّ جنوبًا مِنْ جهَةِ المَغرِبِ إلى الجبَلِ الذي تُجاهَ بَيتَ حورونَ ويَنفُذُ عِندَ قريَةِ بَعلٍ التي هيَ قَريَةُ يَعاريمَ، وهيَ مدينةٌ لِبَني يَهوذا. هذا مِنْ جهَةِ الغربِ.
15 - ومِنْ جهَةِ الجنوبِ يَمتَدُّ الحَدُّ مِنْ طَرَفِ قريَةِ يَعاريمَ ويخرُج غربًا إلى مَنبَعِ نَفتوحَ
16 - ثُمَ يَنحدِرُ إلى طَرَفِ الجبَلِ تُجاهَ وادي اَبنِ هنُّومَ الذي في وادي الرَّفائيم شمالاً، وينحَدِرُ في وادي هنُّومَ إلى جانِبِ يَبوسَ جنوبًا، ثُمَ يَنزِلُ إلى عَينِ روجلَ،
17 - ويمتَدُّ شمالاً حتى عَينَ شَمسَ،
18 - ثُمَ إلى جليلوتَ مُقابِلَ مَعلَةِ أدميمَ وينحَدِرُ إلى بوهَنَ بنِ رَأوبينَ، ويَمُرُّ شمالاً جانبَ بَيتَ عَرَبةَ وينحدِرُ إلى الغَورِ.
19 - ثُمَ يَمُرُّ الحَدُّ شمالَ بَيتَ حُجلَةَ ويَنفُذُ عِندَ لِسانِ بَحرِ المَيتِ شمالاً إلى مُنتَهى الأردُنِّ جنوبًا. هذا هوَ حَدُّ الجنوبِ.
20 - وكانَ الأردُنُّ يَحُدُّهُ مِنْ جهَةِ الشَّرقِ. هذِهِ أرضُ بنيامينَ بِحُدودِها مِنْ كُلِّ جانبٍ بِحسَبِ عشائرِهِم.
21 - وكانَت مُدُنُ سِبْطِ بنيامينَ بِحسَبِ عشائرِهِم: أريحا وبَيتَ حُجلَةَ وعُمقَ قصيصَ
22 - وبَيتَ العَرَبةِ وصَمارايِمَ وبَيتَ إيلَ
23 - والعَوِّيمَ والفارَةَ وعَفرَةَ
24 - وكَفرَ العَمُّونيَ والعُفْنيَ وجبَعَ، فهُناكَ اَثنَتا عشْرَةَ مدينةً بِقُراها.
25 - وجبعونَ والرَّامَةَ وبَئيروتَ
26 - والمِصفاةَ والكَفيرَةَ والموصةَ
27 - وراقَمَ ويَرَفئيلَ وتَرالَةَ
28 - وصيلَعَ وآلَفَ ويَبوسَ، وهيَ أورُشليمُ، وجبعَةَ وقِريَةَ. فهُناكَ أربعَ عشْرَةَ مدينةً بِقُراها. هذِهِ حِصَّةُ بنيامينَ بِحسَبِ عشائرِهِم.

المشتركة - دار الكتاب المقدس