يشوع - وصية يشوع

1 - وبعدَ أيّامِ كثيرةٍ، حينَ أراحَ الرّبُّ بَني إِسرائيلَ مِنْ جميعِ أعدائِهِم، شاخ يشوعُ وكبُرَ في السِّنِّ،
2 - فاَستَدعى جميعَ شُيوخ بَني إِسرائيلَ ورؤساءَهُم وقُضاتَهُم وقادَتَهُم وقالَ لهُم: ((شِختُ وكَبُرتُ في السِّنِّ.
3 - وأنتُم رأيتُم جميعَ ما فعَلَ الرّبُّ إلهُكُم بِكُلِّ تِلكَ الأمَمِ مِنْ أجلِكُم، لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم هوَ المُحارِبُ عَنكُم.
4 - اَنظُروا. قسَمتُ لكُم أرضَ الأُمَمِ الباقيةِ حِصَصًا لأسباطِكُم بِالقرعَةِ، هذا فَضلاً عَنْ أراضي الأمَمِ الذينَ أبَدتُهُم، مِنَ الأردُنِّ شرقًا إلى البحرِ المُتوسطِ غربًا.
5 - والرّبُّ إلهُكُم هوَ الذي يَهزِمُهُم ويَطرُدُهُم مِنْ أمامِكُم، وتَملِكونَ أرضَهُم كما قالَ لكُمُ الرّبُّ إلهُكُم.
6 - فتَشدَّدوا في أنْ تَحفَظوا جميعَ ما هوَ مكتوبٌ في كتابِ شريعةِ موسى وتَعمَلوا بهِ ولا تَحيدوا عَنهُ يَمينًا ولا شَمالاً.
7 - ولا تَختَلِطوا بهذِهِ الأمَمِ الباقيةِ معَكُم، لا تَذكُروا اَسمَ آلِهَتِهِم ولا تَحلِفوا بِها ولا تَعبُدوها ولا تَسجدوا لها،
8 - بل بالرّبِّ إلهِكُم تَتمَسَّكون كما فَعلتُم إلى هذا اليومِ.
9 - والرّبُّ إلهُكُم طرَدَ مِنْ أمامِكُم أُمَمًا عظيمةً قويَّةً ولم يَصمُدْ أمامَكُم أحدٌ إلى هذا اليومِ.
10 - الواحدُ مِنكُم يَهزِمُ ألفًا لأنَّ الرّبَّ إلهَكُم هوَ المُحارِبُ عَنكُم كما وعدَكُم.
11 - فاَحرِصوا بأنْ تُحِبُّوا الرّبَّ إلهَكُم.
12 - لكِنْ إنْ حِدتُم عَنِ الرّبِّ واَختَلَطتُم بِبَقيَّةِ هؤُلاءِ الأُمَمِ الذينَ بَقَوا معَكُم وصاهَرتُموهُم واَمتَزجتُم بِهِم واَمتَزَجوا بِكُم،
13 - فاَعلَموا أنَّ الرّبَّ إلهَكُم لا يعودُ يطرُدُ أولئِكَ الأُمَمَ مِنْ أمامِكُم بل يَصيرونَ لكُم فَخا وشَرَكًا وسَوطًا على ظُهورِكُم وشَوكًا في عُيونِكُم حتى تزولوا عَنْ هذِهِ الأرضِ الصَّالحةِ التي أعطاكُمُ الرّبُّ إلهُكُم.
14 - ((وها أنا اليومَ راحِلٌ كما يرحَلُ سائرُ البشَرِ، وأنتُم تَعلمونَ بِكُلِّ قُلوبِكُم وكُلِّ نُفوسِكُم أنَّ وعدًا واحدًا لم يَسقُطْ مِنْ وعودِهِ الخيِّرَةِ التي قالَها لكُمُ الرّبُّ إلَهُكُم، بل جميعُها تَمَّت لكُم. لم تَسقُطْ مِنها كلِمةٌ واحدةٌ.
15 - وكما تَمَّت لكُمُ الوعودُ الصَّالحةُ التي وعَدَكُم بِها الرّبُّ إلهُكُم كذلِكَ يَرميكُم بجميعِ الضَّرَباتِ حتى يُبيدَكُم عَنِ الأرضِ الصَّالحةِ التي أعطاكُم.
16 - إذا خالَفتُم عَهدَ الرّبِّ إلهِكُم الذي أمرَكُم بهِ وعَبدتُم آلِهةً أخرى وسَجدتُم لها، فيشتَدُّ غضَبُ الرّبِّ علَيكُم وتَزولونَ عاجلاً عَنِ الأرضِ الصَّالحةِ التي أعطاكُم)).

المشتركة - دار الكتاب المقدس