يشوع - فتح أريحا

1 - وكانَت أَريحا مُغلَقَةً مُقفَلةً بِسَبَبِ بَني إِسْرائيل، ولم يَكُنْ أَحَدٌ يَخرُجُ مِنها ولا أَحَدٌ يَدخُلُها.
2 - فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "انظُرْ! إِنِّي قد أَسلَمتُ أَريحا ومَلِكَها إِلى يَدِكَ، وهُم مُحارِبونَ بَواسِل.
3 - تَطوفونَ حَولَ المَدينة، جَميعُ رِجالِ القِتال، مَرَّةً واحِدَة. هكذا تفعَلونَ سِتَّةَ أيَّام.
4 - ويَحمِلُ سَبعةُ كَهَنَةٍ سَبعَةَ أَبواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ أَمامَ التَّابوت، وفي اليَومِ السَّابع تَطوفونَ حَولَ المَدينةِ سَبعَ مَرَّات، وَينفُخُ الكَهَنَةُ في الأَبْواق.
5 - ويَكونُ إِذا امتَدَّ صَوتُ قَرنَ الكَبْش، إِذا سَمِعتُم صَوتَ البوق، أَنَّ كُلَّ الشَّعبِ يَهتِفُ هُتافًا شَديدًا ، فيسَقُطُ سورُ المَدينةِ في مَكانِه، فيَصعَدُ الشَّعبُ، كُلُّ واحِدٍ على وَجهِه.
6 - فدَعا يَشوعُ بنُ نونٍ الكَهَنَةَ وقالَ لَهم: "إِحمِلوا تابوتَ العَهْد، ولْيَحمِلْ سَبعَةُ كَهَنةٍ سَبعَةَ أَبواقٍ من قُرونِ الكِباشِ قُدَّامَ تابوتِ الرَّبّ ".
7 - وقالَ لِلشَّعْب: "اُعبُروا وطوفوا حَولَ المَدينة، ولْيَسِرْ كُلُّ مُسَلَّحٍ أَمامَ تابوتِ الرَّبّ ".
8 - فكانَ كما قالَ يَشوعُ لِلشَّعْب: سارَ سَبعَةُ كَهَنَةٍ حامِلينِ سَبعَةَ أَبواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ أَمامَ الرَّبّ، وعَبَروا ونَفَخوا في الأَبْواق، وتابوتُ عَهدِ الرَّبِّ سائرٌ وَراءَهم،
9 - والمُسَلَّحونَ سائِرونَ قُدَّامَ الكَهَنَةِ النَّافِخينَ في الأَبْواق، والمُؤَخَّرَةُ سائِرَةٌ وَراءَ التَّابوت، تَمْشي وتَنفُخُ في الأبْواق.
10 - وأَمَرَ يَشوعُ الشَّعبَ قائِلاً: "لا تَهتِفوا ولا تُسمِعوا أَصْواتَكم، ولا يَخرُجْ مِن أَفْواهِكم كَلِمَةٌ إِلى يَومِ أَقولُ لَكم: اِهتِفوا، فتَهتِفون ".
11 - فطافَ تابوتُ الرَّبِّ حَولَ المَدينةِ مَرَّةً واحِدة، ثُمَّ عادوا إِلى المُخَيَّم، وباتوا في المُخَيَّم.
12 - ثمَّ بَكَّرَ يَشوعُ في الصَّباح، وحَمَلَ الكَهَنَةُ تابوتَ الرَّبّ،
13 - والسَّبعَةُ الكَهَنَةُ، حامِلو سَبعةِ أَبْواقٍ مِن قُرونِ الكِباشِ قُدَّامَ تابوتِ الرَّبّ، يَسيرونَ ويَنفُخونَ في الأَبْواق، والمُسَلَّحونَ سائرونَ أَمامَهم، والمُؤَخَّرةُ سائِرةٌ وَراءَ تابوتِ الرَّبّ، تَمْشي وتَنفُخُ في الأَبواق.
14 - في اليَومِ الثَّاني، طافوا حَولَ المَدينَةِ مَرَّةً واحِدَة، ثُمَّ عادوا إِلى المُخَيَّم. وفَعَلوا كذلك سِتَّةَ أَيَّام.
15 - ولَمَّا كانَ اليَومُ السَّابِع بَكَّروا عِندَ طُلوعِ الفَجْر، وطافوا حَولَ المَدينةِ على هذا المِنْوالِ سَبعَ مَرَّات. في ذلك اليَومِ فقَط طافوا حَولَ المَدينةِ سَبعَ مَرَّات.
16 - فلَمَّا كانَتِ المَرَّةُ السَّابِعة، نَفَخَ الكَهَنَة في الأَبْواق. فقالَ يَشوعُ لِلشَّعْب: "اِهتِفوا، فقَد أَسلَمَ الرَّبُّ المَدينةَ إِلَيكم.
17 - ولْتكُنِ المَدينةُ بكُلِّ ما فيها مُحَرَّمةً لِلَّربّ، ولَكِنَّ راحابَ الزًّانِيَةَ تَحْيا وجَميعَ مَن معَها في بَيتِها، لأَنَّها أَخفَتِ الرَّسولَين اللَّذَين بَعَثْناهما.
18 - أَمَّا أَنتُم فاحذَروا المُحَرَّمَ لِئَلاَّ تَستَهوِيَكمُ الشَّهوَةُ فتأخُذوا شَيئًا مِنَ المُحَرَّم، فتَجعَلوا مُخَيَّمَ إِسْرائيلَ مُحَرَّمًا وتَجلُبوا لَه النَّحْس.
19 - كلُّ فِضَّةٍ وذَهَبٍ وآنِيَةِ نُحاسٍ أَو حَديد، فهو قُدسٌ لِلرَّبّ، يَدخُلُ خِزانَةَ الرَب".
20 - فهَتَفَ الشَّعبُ ونَفَخَ في الأَبْواق، فكانَ عِندََ سَماعِ الشَّعبِ صَوتَ البوق أَنَّ الشَّعب هَتَفَ هُتافًا شديدًا، فسَقَطَ السُّورُ في مَكانِه، فصَعِدَ الشَّعبُ إِلى المَدينة، كُلُّ واحِدٍ على وَجهِه، واستَولَوا على المَدينَة.
21 - وحَرَّموا كُلَّ ما في المَدينةِ مِنَ الرَّجُل وحَتَّى المَرأَة، ومِنَ الشَّابِّ وحَتَّى الشَّيخ، حَتّى البَقَرَ والغَنَمَ والحَمير، فقَتَلوهم بِحَدِّ السَّيف.
22 - وقالَ يَشوعُ لِلرَّجُلَينِ اللَّذَينِ تَجَسَّسا الأَرْض: " ادخُلا بَيتَ المَرأَةِ الزَّانِيَة، وأَخرِجا مِنه المَرأَةَ وكُلَّ ما هو لَها، كما حَلَفتُما لَها".
23 - فدَخَلَ الشَّابَّانِ الجاسوسان، وأَخرَجا راحابَ وأباها وأمَّها وإِخوَتَها كلَّ ما هو لَها وسائِرَ عَشيَرتها، وأَقاموهم في خارِجِ مُخَيَّمِ إِسْرائيل.
24 - وأَحرَقوا المَدينةَ وكُلَّ ما فيها بِالنَّار، إِلاَّ الفضَّةَ والذَّهَبَ وآنِيَةَ النُّحاسِ والحَديد، فإنَّهم جَعَلوها في خِزانَةِ بَيتِ الرَّبّ.
25 - وراحابُ الزَّانِيَة وبَيتُ أَبيها كلُّ ما هو لَها أَبْقى يَشوعُ علَيهم. وأَقامَت بَينَ بَني إِسْرائيلَ إِلى هذا اليَوم، لأَنَّها أَخفَتِ الرَّسولَين اللَّذَينِ أَرسَلَهما يَشوعُ لِتَجَسُّسِ أَريحا.
26 - وأَقسَمَ يَشوعُ في ذلكَ الوَقتِ قائلاً: "مَلْعونٌ لَدى الرَّبِّ الرَّجُلُ الَّذي ينَهَضُ وَيبْني هذه المَدينةَ أَريحا: بِحَياةِ بِكرِه يُؤَسِّسُها وبِحَياةِ أَصغَرِ بَنيه يَنصِبُ أَبْوابَها".
27 - وكانَ الرَّبُّ مع يَشوع، وذاعَ خَبَرُه في تلك الأَرْضِ كُلِّها.

الكاثوليكية - دار المشرق