يشوع - 6 العهد المقطوع بين اسرائيل وبني جِبعون - التحالف على اسرائيل

1 - فلَمَّا سَمعِ جَميعُ المُلوكِ الَّذينَ في عِبرِ الأردُنّ، في الجَبَلِ والسَّهْل، وفي كُلِّ ساحِلِ البَحرِ الكَبيرِ إِلى مُقابِلِ لُبْنان، الحِّثيُّ والأَمورِيُّ والكَنْعانِيُّ والفَرِزِّيُّ والحُوِّيُّ واليَبوسى،
2 - تَجَمَّعوا مَعًا لِقِتالِ يَشوعَ وإِسْرائيلَ بِالاتِّفاق.
3 - وسَمِعَ سُكَّانُ جِبْعونَ بِما فَعَلَه يشوعُ بِأَريحا وبالعَيّ.
4 - فاحْتالوا هم أيضًا ومَضَوا فتَنَكَّروا وأًخذوا لِحَميرِهمِ أَكْياسًا بالِيَةً وزِقاقَ خَمرٍ عَتيقةً مُشَقَّقةً مُرَقعة،
5 - ونعالاً عَتيقةً مُرَقَّعةً في أَرجُلِهم وثيابًا بالِيةً علَيهم، وكانَ كُلُّ خُبزِ زادِهم يابِسًا مُفتتًا.
6 - ومَضَوا إِلى يَشوع، إِلى مُخَيَّمِ الجِلْجال، وقالوا لَه ولِرِجالَ إِسْرائيل: "إِنَّنا قادِمونَ مِن أَرضٍ بَعيدة، فاقطَعوا لَنا عَهْدًا ".
7 - فقالَ رِجالُ إِسْرائيل لِلحُوِّيِّين: " لَعَلَّكم مُقيمونَ في وَسْطِنا، فكَيفَ نَقطَعُ لَكم عَهدًا؟ "
8 - فقالوا لِيَشوع: "إِنَّما نَحنُ عَبيدُكَ ". فقالَ لَهم يشوع: "مَن أَنتُم ومِن أَينَ أَقبَلتُم؟ "
9 - فقالوا لَه: "قد قَدِمَ عَبيدُكَ مِن أَرضٍ بَعيدةٍ جِدًّا، على اسمِ الرَّبِّ إِلهِكَ، لأَنَّنا سَمِعْنا بِخَبَرِه وبِكُلِّ ما صَنَعَ في مِصْر،
10 - كلِّ ما صَنَعَ بِمَلِكَيِ الأَمورِيِّينَ اللَّذَينَ في عِبرِ الأُردُنّ، سيحونَ مَلِكِ حَشْبون، وعوجِ مَلِكِ باشانَ الَّذي في عَشْتاروت.
11 - فكَلَّمَنا ْشيوخنا وسائِرُ سُكّانِ أرضِنا قائلين: خُذوا في أَيديكم زادًا لِلطَّريق، وامْضوا لِلِقائِهم، وقولوا لَهم: إِنَّما نَحنُ عَبيدكم، فاقطَعوا لَنا عَهدًا.
12 - هذا خُبزُنا تَزوَّدْناه سُخْنًا مِن بُيوتنا في يَومِ خُروجِنا لِلذِّهابِ إِلَيكم، وها هو الآنَ يابِس، وقد صارَ مُفَتَّتًا.
13 - وهذه زِقاقُ الخَمْرِ مَلأْناها جَديدةً، وها هي مُشقَّقَة. وهذِه ثِيابُنا ونعالُنا قد عَتُقَت مِن طولِ الطَّريق ".
14 - فأَخَذَ النَّاسُ مِن زادِهم ولم يَستَطلِعوا الرَّبّ .
15 - وسالَمَهم يَشوعُ وقَطعً لَهم عَهْدًا على الإِبْقاءِ علَيهم، وحَلَفَ لَهم رُؤَساءُ الجَمَاعة .
16 - وكانَ بَعدَ ثَلاثَةِ أَيَّام مِن قَطعِهمِ العَهْدَ لَهم أَن سَمِعوا أنَّ القَومَ جيرانٌ لَهم وأَنَّهم ساكِنونَ في وَسْطِهم.
17 - ذلك بأَنَّ بَني إِسْرائيلَ رَحَلوا وأَتَوا مُدُنَ القَومِ في اليَومِ الثَّالِث، وهي جِبْعونُ وكفيرةُ وبِئروتُ وقريَةَ يَعارِيم.
18 - ولم يَضرِبْهم بَنو إِسْرائيل، لأَنَّ رُؤَساءَ الجَماعةِ كانوا قد حَلَفوا لَهم بِالرَّبِّ، إِلهِ إِسْرائيل. فتَذَمَّرَت كُلُّ الجَماعةِ على الرُّؤَساء.
19 - فقالَ جَميعُ الرُّؤَساءِ لِلجَماعةِ كُلِّها: "إِنَّنا قد حلَفْنا لَهمِ بِالرِّبِّ، إِلهِ إِسْرائيل، والآنَ فلا سَبيلَ لَنا أَن نمَسَّهم بِشَرّ.
20 - هكذا نَصنعُ بِهم ونُبْقي علَيهم، فلا يَكونُ علَينا غَضَبٌ بسَبَبِ اليَمينِ الَّتي حَلَفْناها لَهم ".
21 - وقالَ الرّؤَساءُ لهم: "لِيُبْقَ علَيهم ويَكونوا جامِعي حَطَبٍ ومُستَقي ماءٍ لِلجَماعَةِ كُلِّها". هذا ما قالَه الرُّؤَساءُ لَهم.
22 - فاستَدْعاهم يَشوعُ وخاطَبَهم قائلاً: "لِماذا خَدَعتُمونا وقُلتُم: إِنَّنا بَعيدونَ منكمِ جِدًّا، وأَنتُم مُقيمونَ بِقُربِنا؟
23 - والآنَ مَلْعونون أَنتُم، فلَن تَزالوا عَبيدًا وجامِعي حَطَبٍ ومُستَقي ماءٍ لِبَيتِ إِلهي " .
24 - فأَجابوا يَشوعَ وقالوا: "إِنَّ عَبيدَكَ قد أُخبِروا بكُلِّ ما أَمَرَ بِه الرَّبُّ موسى عَبدَه مِن أَن يُعطِيَكم كُلَّ الأَرْض، ويُبيدَ جَميعَ سُكَّانِ الأَرْضِ مِن أَمامِكم. فخِفْنا جدًّا على أَنفُسِنا بِسَبَبِكم وفَعَلنا هذا الأَمْر.
25 - فها نَحنُ الآنَ في يَدِكَ، فما كانَ حَسَنًا وقَويمًا في عَينَيكَ أَن تَصنَعَه لَنا فاصنَعْه ".
26 - في بِهم كذلك وأَنقَذَهم مِن أَيدي بَني إِسْرائيل، فلم يَقتلوهم .
27 - وجَعَلَهم يشوعُ في ذلك اليَومِ جامِعي حَطَبٍ ومُستَقي دماءٍ لِلجَماعةِ ولمَذبَحِ الرَّبِّ إِلى هذا اليَوم، في المَكانِ الَّذي يَخْتارُه.

الكاثوليكية - دار المشرق