يشوع - 8. فتح الشَّمال - تَحالُف ملوك الشّمال

1 - ولَمَّا سَمِعَ يابينُ، مَلِكُ حاصورَ ، بِذلِك، أَرسَلَ إِلى يوباب، مَلِكِ مادون، وإِلى مَلِكِ شِمْرونَ ومَلِكِ أَكْشاف،
2 - وإِلى المُلوكِ الَّذينَ إِلى الشَّمال، في الجَبَلِ وفي العَرَبَةِ جَنوبِيَّ كِنَّروت، وفي السَّهْلِ وفي سُفوحِ دورَ غَربًا،
3 - وإِلى الكَنْعانِيِّ شَرقًا وغَربًا، والأَمورِيِّ والحِّثيِّ والفَرِزِّيِّ واليَبوسيِّ في الجَبل والحُوِّيِّ نَحت حَرْمون، في أَرضِ المِصْفاة.
4 - فخَرَجوا بِكُلِّ جُيوشِهم في شَعبٍ كَثيرٍ مِثلِ الرَّملِ الَّذي على شاطِئ البَحْرِ كَثرَةً، وخَيل ومَركَباتٍ كَثبر جِدًّا.
5 - واجتَمعً جَميعُ أُولئِكَ المُلوكِ وجاؤُوا وعَسكَروا سَوِّيةً عِندَ مِياهِ ميرومَ لِمُحارَبَةِ إِسْرائيل.
6 - فقالَ الرَّبُّ لِيَشوع: "لا تَخَفْ مِن وُجوهِهم، فإِنِّي في مِثلِ هذا الوَقتِ مِن غَدٍ ، أَجعَلُهم جَميعًا قَتْلى أَمامَ إِسْرائيل. فعَرقِبْ خَيلَهم وأَحرِقْ مَركَباتِهم بِالنَّار"
7 - فخَرَجَ يَشوع بَغتَةً علَيهم بجَميعِ رِجالِ الحَرْبِ عِندَ مِياهِ ميروم وانقَضُّوا علَيهم.
8 - فأَسلَمَهم الرَّبُّ إِلى أَيدي إِسْرائيل، فضَرَبوهم وطارَدوهم إِلى صَيدونَ الكَبير ومسْرَفوتَ مَيِّيمَ ووِادي المِصْفاةِ شَرقًا، وضَرَبوهم حتَّى لم يَبق مِنهم باقٍ.
9 - وصَنعً بِهم يَشوعُ كما قالَ الرَّبّ: عَرقَبَ خَيلَهم وأَحرَقَ مَركَباتِهم بِالنَّار.
10 - وعادَ يَشوعُ في ذلك الوَقتِ فاستَولى على حاصورَ وقَتَلَ مَلِكَها بِالسَّيْف، لأَنَّ حاصورَ كانَت قَديمًا رأسَ جَميعِ تِلكَ المَمالِك.
11 - وضَرَبوا كُلَّ نَفْسٍ فيها بحَدِّ السَّيفِ مُحَرَمينَ إِيَّاهم، ولَم تَبقَ نَسَمَة، و حرَقَ حاصورَ بِالنَّار.
12 - واستَولى يَشوعُ على جَميعِ مُدُنِ أُولئِكَ المُلوكِ مع مُلوكِها، وضَرَبَهم بِحَدِّ السَّيف، وحَرَّمَهم كما أَمَرَ موسى، عَبدُ الرَّبّ.
13 - فأَمَّا المُدُن الواقِعَةُ على تِلالِها، فلَم يُحرِقْها إِسْرائيلُ بِالنَّار، إِلاَّ حاصورَ وَحدَها فأَحرَقَها يَشوع.
14 - وجَميعُ غَنائِمِ تِلكَ المُدُنِ وبَهائِمِها، اِغتَنَمها بَنو إِسْرائيلَ لأَنفُسِهم. وأَمَّا البَشَر، فضَرَبوهم جَميِعًا بِحَدِّ السَّيف، حتَّى أَبادوهم ولم يُبْقوا نَسَمَة.
15 - كما أَمَرَ الرَّبُّ موسى عَبدَه، أَمَرَ موسى يَشوع، وكذلك فَعَلَ يَشوع: لم يُهمِلْ كَلِمَةً مِن كُلِّ ما أَمَرَ الرَّبُّ به موسى.
16 - وأَخَذَ يَشوعُ تِلكَ الأَرضَ كلَها: الجَبَلَ وكُلَّ النَّقَبِ كلَّ مِنطَقَةِ جوشَف والسَّهلَ والعَرَبَةَ وجَبَلَ إِسْرائيلَ وسَهلَه،
17 - مِنَ الجَبَلِ الأَقْرَعِ المُمتَدِّ جِهَةَ سِعير، إِلى بَعْلَ جادَ في بُقعَةِ لبْنان، تَحتَ جَبَلِ حَرْمون. واستَولى على جَميعِ مُلوكِها فضَرَبَهم وقَتَلَهم.
18 - وحارَبَ يَشوعُ جَميعَ أُولئِكَ المُلوكِ أَيَّامًا كَثيرة.
19 - لم يَكُنْ هناكَ مَدينةٌ سالَمَت بَني إِسْرائيلَ سِوى الحُوِّيِّين، سُكَّانِ جِبْعون، وإِنَّما أَخَذوا جَميعَ المُدُنِ بِالحَرْب،
20 - لأَنَّ ذلك كانَ مِن قِبَلِ الرَّبّ، فقَسَّى قلوبَهم حَتَّى خَرَجوا على بَني إِسْرائيلَ لِلقِتال، لِكَي يُحَرَّموا ولا يُرحَموا، بل يُستأصَلوا، كما أَمَرَ الرَّبُّ موسى .
21 - وجاءَ يَشوعُ ني ذلك الوَقْت، وقَرَضَ العَناقِيّينَ مِنَ الجَبَل، مِن حَبْرونَ ودَبيرَ وعَناب، ومِن سائِرِ جَبَلَ يَهوذا وكُلِّ جَبَلَ إِسْرائيل: حَرَّمَهم يَشوعُ مع مُدُنِهم.
22 - ولم يَبقَ عَناقِيٌّ ّفي أَرضِ بَني إِسْرائيلَ إلا في غَزَّةَ وجَتَّ وأَشْدود.
23 - وأَخَذَ يَشوعُ كُلَّ الأَرض، على حَسَبَ ما قالَ الرَّبُّ لِموسى، وأَعْطاها يَشوعُ ميراثًا لإِسرْائيل، على حَسَبِ أَقْسامِهم وأَسْباطِهِم. وهَدَأَتِ الأَرضُ مِنَ الحَرْب.

الكاثوليكية - دار المشرق