يشوع - 4 المُدُن المُمتازة - مُدُن الملجأ

1 - وخاطَبَ الرَّبُّ يَشوعَ قائِلاً:
2 - "كَلِّمْ بَني إِسْرائيلَ وقُلْ لَهم: اِجعَلوا لَكم مُدُنَ المَلجَإِ الَّتي كَلَّمتُكم بها على لِسانِ موسى،
3 - حتَّى يَهرُبَ إِلَيها كُل قاتِلٍ قَتَلَ نَفْسًا سَهْوًا بِغَيرِ قَصْد، فتَكونَ لَكم مَلجَأً مِنَ المُنتَقِمِ لِلدَّم.
4 - يَهرُبُ القاتِلُ إِلى واحِدَةٍ مِن هذه المُدُن، ويَقِف بِمَدخَلِ بابِ المدينة، ويَتَكلَمُ على مسامِعِ شُيوخِها في شَأنِه، فيَضمَّونَه إِلَيهم في المَدينة، ويُعْطونَه مَكانًا فيُقيمُ معَهم.
5 - فإِذا طارَدَه المُنتَقِمُ لِلدَّم، فلا يُسلِمونَ القاتِلَ إِلى يَدِه، لأَنَّه قَتَلَ قَريبَه بِغَيرِ قَصْدٍ ولم يَكُنْ مُبغِضًا لَه مِن أَمسِ فما قَبلُ.
6 - ويُقيمُ في تِلكَ المَدينةِ إِلى حين وقُوفه أَمامَ الجَماعةِ لِلمُحاكمة (إِلى ان يَموتَ عَظيمُ الكَهَنَةِ الَّذي يَكونُ في تِلكَ الأَيَّام. فحينَئِذٍ يَعودُ القاتِلُ إِلى مَدينَتِه وأَهلِه، إِلى المَدينةِ الَّتي هَرَبَ مِنها) ".
7 - فكَرَّسوا قادَشَ في الجَليل، في جَبَلِ نَفْتالي، وشكيمَ في جَبَلِ أَفرائيم، وقِريَةَ أَربَع، وهي حَبْرون، في جَبَلَ يَهوذا.
8 - وفي عِبرِ أُردُنّ أَريحا شَرقًا، جَعَلوا باصَرَ في البَرِّيَّةِ في السَّهْل، مِن سِبطِ رَأُوبين، وراموتَ في جِلْعادَ مِن سِبطِ جاد، وجَولانَ في باشان مِن سِبطِ منَسَّى.
9 - تِلكَ كانَت مُدُنَ المَلجَإِ لِجَميعِ بَني إِسْرائيل، وللنَّزيلِ المُقيمِ في وَسْطِهم، حتَّى يَهرُبَ إلَيها كُلُّ قاتِلِ نَفْسٍ سَهوًا، فلا يَموتَ بِيَدِ المُنتَقِمِ لِلدَّم، إِلى حينِ وقوفِه أَمامَ الجَماعة.

الكاثوليكية - دار المشرق