رؤيا يوحنا - رسالة إلى أفسس

1 - أكتُبْ إلى مَلاكِ كَنيسَةِ أفسُسَ: ((هذا ما يَقولُ الّذي يُمسِكُ بيَمينِهِ الكواكِبَ السَّبعةَ ويَمشي بَينَ مَنائِرِ الذَّهَبِ السَّبعِ:
2 - أنا أعرِفُ أعمالَكَ وجَهدَكَ وصَبرَكَ، وأعرِفُ أنَّكَ لا تُطيقُ الأشرارَ، وأنَّكَ امتَحَنتَ الّذين َ يَزعَمونَ أنَّهُم رُسُلٌ وما هُم رُسُلٌ، فوَجدتَهُم كاذِبينَ.
3 - أنتَ صَبورٌ، جاهَدْتَ مِنْ أجلِ اسمي وما تَعِبتَ.
4 - ولكِنِّي أعتِبُ علَيكَ لأنَّكَ ترَكتَ مَحبَّتَكَ الأولى.
5 - فاذكُرْ مِنْ أينَ سَقَطتَ وَتُبْ وَعُدْ إلى أعمالِكَ الماضِيَةِ، فإنْ كُنتَ لا تَتوبُ جِئتُكَ وأخَذتُ مَنارَتَكَ مِنْ مكانِها.
6 - ولكنْ يَشفَعُ فيكَ أنَّكَ تَمقُتُ أعمالَ النُّقولاوِيِّينَ بِقَدرِ ما أمقُتُها أنا)).
7 - مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فليَسمَعْ ما يَقولُ الرُّوحُ لِلكَنائِسِ: ((أجعَلُ الغالِبَ يأْكُلُ مِنْ شجَرَةِ الحياةِ في فِردَوسِ اللهِ)).
8 - واكتُبْ إلى مَلاكِ كَنيسَةِ سِميرْنَةَ: ((هذا ما يَقولُ الأوَّلُ والآخِرُ، الّذي ماتَ وعادَ إلى الحياةِ:
9 - أنا أعرِفُ ما أنتَ علَيهِ مِنَ الشِّدَّةِ والفَقرِ، معَ أنَّكَ غَنِيٌّ . وأعرِفُ ما يَفتَري بِه علَيكَ الّذين َ يَزعمونَ أنَّهُم يَهودٌ وما هُم بِيَهودٍ، بَلْ هُم مَجمعٌ لِلشَّيطانِ.
10 - لا تَخَفْ مِمّا يَنتَظِرُكَ مِنَ الآلامِ، فسَيُلقي إبلْ يسُ بَعضَكُم في السِّجنِ ليَمتَحِنَكُم، فتُعانونَ الضِّيقَ عَشَرةَ أيّامٍ. كُنْ أمينًا حتّى الموتِ، وأنا أُعطيكَ إِكليلَ الحياةِ)).
11 - مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فليَسمَعْ ما يَقولُ الرُّوحُ لِلكنائِسِ: ((الغالِبُ لا يُؤذيهِ الموتُ الثَّاني)).
12 - واكتُبْ إلى ملاكِ كَنيسةِ بَرغامُسَ: ((هذا ما يَقولُ صاحِبُ السَّيفِ المَسنونِ الحدَّينِ:
13 - أنا أعرِفُ أينَ تَسكُنُ، هُناكَ عَرشُ الشَّيطانِ. تتَمَسَّكُ بِاسمي وما أنكَرتَ إيمانَكَ بي حتّى في أيَّامِ أنتيباسَ شاهِدي الأمينِ الّذي سقَطَ قَتيلاً عندَكُم حَيثُ يَسكُنُ الشَّيطانُ.
14 - ولكِنِّي أعتِبُ علَيكَ لأنَّ عِندَكَ مَنْ يَتمَسَّكونَ بِتَعاليمِ بَلعامَ الّذي أشارَ على بالاقَ أنْ يُوقِـعَ بَني إِسرائيلَ في شَرَكِ الخَطيئَةِ، فيَأكُلوا ذَبائِـحَ الأصنامِ ويَزنُوا،
15 - وأنتَ عِندَكَ مَنْ يَتَّبِعونَ تَعليمَ النُّقُولاوِيّينَ الّذي أُبغِضُهُ.
16 - فتُبْ وإلاَّ جِئتُكَ عاجِلاً لأُقاتِلَهُم بِالسَّيفِ الّذي في فمي)).
17 - مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فليَسمعْ ما يَقولُ الرُّوحُ لِلكنائِسِ: ((مَنْ غلَبَ أعطَيتُهُ مِنَ المَنِّ الخَفِيِّ وحَصاةً بَيضاءَ مَنقوشًا فيها اسمٌ جديدٌ لا يَعرِفُهُ إلاَّ الّذي يَنالُه)).
18 - واكتُبْ إلى ملاكِ كَنيسَةِ ثياتِيرَةَ: ((هذا ما يَقولُ ابنُ الله الّذي عَيناهُ كَشُعلَةٍ مُلتَهِبَةٍ وَرِجلاهُ كالنُّحاسِ المَصقولِ:
19 - أنا أعرِفُ أعمالَكَ وما عِندَكَ مِنْ مَحبَّةٍ وإيمانٍ وخدمةٍ وصَبرٍ، وأعرِفُ أنَّ أعمالَكَ الأخيرَةَ أكثَرُ مِنْ أعمالِكَ الأُولى.
20 - ولكِنِّي أعتبُ علَيكَ لأنَّكَ تتَحَمَّلُ المَرأةَ إيزابيلَ الّتي تَزعمُ أنَّها نَبِيَّةٌ وتُغري عِبادي، فتُعَلِّمُهُم أنْ يَزنُوا ويأكُلوا مِنْ ذبائِحِ الأصنامِ.
21 - وأمهَلتُها مُدَّةً لِتَتوبَ ولكِنَّها تَرفُضُ أنْ تَتوبَ مِنْ زِناها.
22 - لذلِكَ سأطرَحُها على فِراشِ الآلامِ، وأُلقي الّذين َ يَزنونَ معَها في ضِيقٍ شَديدٍ، إنْ كانوا لا يَتوبونَ مِنْ فسادِ أعمالِها.
23 - وأقتُلُ أولادَها قَتلاً، فتَعرِفُ الكنائِسُ كُلُّها أنِّي أفحَصُ الأكبادَ والقُلوبَ وأُعطي كُلَّ واحدٍ مِنكُم على قَدرِ أعمالِهِ.
24 - أمَّا أنتُمُ الآخَرونَ في ثِياتِيرَةَ، أنتُمُ الّذين َ لا يَتَّبعونَ هذا التَّعليمَ ولا عَرَفوا ما يُسَمِّيهِ البَعضُ أسرارَ الشَّيطانِ، فأقولُ لكُم: أنا لا أُلقي علَيكُم أيَّ حِملٍ ثَقيلٍ آخَرَ.
25 - ولكِنِ احتَفِظوا بِما عِندَكُم إلى أنْ أجيءَ.
26 - ومَنْ غَلَبَ وثابَرَ على خِدمَتي إلى النِّهايَةِ، أُعطِيهِ سُلطانًا على الأُمَمِ،
27 - كما نِلتُهُ أنا مِنْ أبي، فيَرعاهُم بِعَصًا مِنْ حَديدٍ، مِثلَ آنيَةٍ مِنْ خَزَفٍ يتَحَطَّمونَ.
28 - وأُعطيهِ أيضًا كَوكبَ الصُّبحِ)).
29 - مَنْ كانَ لَه أُذُنانِ، فليَسمعْ ما يَقولُ الرُّوحُ لِلكنائِسِ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس