القضاة - الرب يلوم شعبه

1 - وصَعِدَ ملاكُ الرّبٌ مِنَ الجِلجالِ إلى بوكيمَ وقالَ لِبَني إِسرائيلَ: ((أخرَجتُكُم مِنْ مِصْرَ وأدخَلتُكُمُ الأرضَ الـتي أقسَمْتُ علَيها لآبائِكُم، وقُلتُ إنِّي لا أنقُضُ عَهدي معَكُم إلى الأبدِ
2 - شَرطَ أنْ لا تُعاهِدوا أهلَ هذِهِ الأرضِ وأنْ تَهدِموا مذابِحَهُم، فما سَمِعتُم لِقولي. فماذا فعَلتُم؟
3 - لِذلِكَ قُلتُ أيضًا إنِّي لا أطرُدُهُم مِنْ أمامِكُم، بل يكونونَ شَوكةً في خَواصِرِكُم وتكونُ آلِهَتُهُم لكُم فَخُا)).
4 - فلمَّا قالَ ملاكُ الرّبٌ لجميعِ بَني إِسرائيلَ هذا الكلامَ رفَعَ الشَّعبُ أصواتَهُم بالبُكاءِ،
5 - ودَعَوا ذلِكَ المَوضِعَ بوكيمَ، وهُناكَ قدَّموا الذَّبائحَ للرّبٌ.
6 - وصرَفَ يَشوعُ بَني إِسرائيلَ، فذهبَ كُلَّ واحدٍ مِنهُم إلى ميراثِهِ لِـيَتَملَّكوا الأرضَ.
7 - وعبَدَ الشَّعبُ الرّبَ كلَ أيّامِ يَشوعَ وكُلَ أيّامِ الشُّيوخِ الـذينَ اَمْتَدَّت حياتُهُم إلى ما بَعدَ يَشوعَ وشاهَدوا كُلَ أعمالِ الرّبٌ العظيمةَ الـتي عَمِلَها لهُم.
8 - وماتَ يَشوعُ بنُ نُونٍ عبدُ الرّبٌ وهوَ اَبنُ مئَةٍ وعَشْرِ سِنينَ
9 - ودُفِنَ في أرضِهِ، في تِمنَةَ حارَسَ بِجبَلِ أفرايِمَ إلى شمالِ جبَلِ جاعَشَ.
10 - وكُلَّ الـذينَ جايَلوا يَشوعَ ماتوا أيضًا واَنضَمُّوا إلى آبائِهِم، ونشأَ مِنْ بَعدِهِم جيلٌ آخَرُ لا يَعرِفُ الرّبَ ولا ما عَمِل لِبَني إِسرائيلَ.
11 - ففعَلَ بَنو إِسرائيلَ الشَّرَ في عَينيٌ الرّبٌ وعبدوا البَعلَ.
12 - وتَركوا الرّبَ إلهَ آبائِهِمِ الـذي أخرَجَهُم مِنْ أرضِ مِصْرَ وتَبِعوا آلِهةً أُخرى مِنْ آلِهةِ الشُّعوبِ الـذينَ حَولَهُم، وسَجَدوا لها وأغاظوا الرّبَ.
13 - تَركوهُ وعبدوا البَعلَ وعَشتاروتَ.
14 - فغَضِبَ الرّبَّ على بَني إِسرائيلَ، فسَلَّمَهُم إلى أيدي الناهِبـينَ فنَهَبوهُم، وباعَهُم إلى أعدائِهِمِ الـذينَ حَولَهُم ولم يقدِروا بَعدَ ذلِكَ أنْ يَثبُتوا أمامَهُم.
15 - فكانوا حَيثُما خرجوا لِلحربِ تكونُ يدُ الرّبٌ علَيهِم لِشَرِّهِم، كما قالَ لهُمُ الرّبَّ وأقسَمَ، فتَضايَقوا جِدُا.
16 - فأقامَ الرّبَّ علَيهِم قُضاةً فخَلَّصوهُم مِنْ أيدي الناهِبـينَ.
17 - ولِقُضاتِهِم أيضًا لم يَسمَعوا، فخانُوا الرّبَ باَتِّباعِ آلِهةٍ أُخرى وسَجَدوا لها وحادوا سريعًا عَنِ الطَّريقِ الـتي سَلكَها آباؤُهُم على طاعةِ وصايا الرّبٌ، ولم يعمَلوا مِثلَهُم.
18 - فلمَّا أقامَ الرّبَّ علَيهِم قُضاةً كانَ الرّبَّ معَ القاضي، الـذي كانَ يُخَلِّصُهم مِنْ أيدي أعدائِهِم طُولَ أيّامِهِ، لأنَّ الرّبَ أشفَقَ على أنينِهِم مِنْ ظالِميهِم ومُضطَهِديهِم.
19 - وإذا ماتَ القاضي كانوا يَرجِعونَ إلى الفَسادِ أكثَرَ مِنْ آبائِهِم، باَتِّباعِ آلِهةٍ أُخرى يَعبُدونَها ويَسجُدونَ لها. لم يَحيدوا عَنْ سُوءِ أعمالِهِم وسُلوكِهِمِ الرّديءِ.
20 - فاَشتَدَ غضَبُ الرّبٌ علَيهِم وقالَ: ((بِما أنَّ هذا الشَّعبَ خالَفَ عَهدي الـذي أمَرتُ بهِ آباءَهُم وما سَمِعوا لِصوتي،
21 - فأنا أيضًا لن أطرُدَ مِنْ أمامِهِم أحدًا مِنَ الأُمَمِ الـتي ترَكَها يَشوعُ عِندَ وفاتِهِ،
22 - لأرى إذا كانَ بَنو إِسرائيلَ يحفَظونَ طريقَ الرّبٌ ويسلكونَها كآبائِهِم أم لا)).
23 - فترَكَ الرّبَّ تِلكَ الأُمَمَ ولم يطرُدْها سريعًا ولم يُسَلِّمْها إلى يَدِ يَشوعَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس