القضاة - ميخا وقبـيلة دان

1 - وفي تِلكَ الأيّامِ لم يكُنْ لإسرائيلَ مَلِكٌ. وكانَت قبـيلةُ دانَ في تِلكَ الأيّامِ تَطلُبُ مكانًا لِلسُّكنى، لأنَّها إلى ذلِكَ اليومِ لم تكُن نالَت نصيبًا بَينَ قَبائِلِ بَني إِسرائيلَ.
2 - فأرسلَ بَنو دانَ مِنْ قَبـيلتِهِم خمسةَ رِجالٍ أشِدَّاءَ مِنْ صَرْعَةَ وأشتَأولَ لِـيكشِفوا الأرضَ ويَفحَصوها، وقالوا لهُم: ((إذهَبوا وتَفَحَّصوا الأرضَ)). فجاؤوا إلى جبَلِ أفرايمَ، إلى بَيتِ ميخا، وباتوا هُناكَ.
3 - وبَينَما كانوا في بَيتِ ميخا، عرَفوا صوتَ الفتى اللاَويٌ، فاَقتَرَبوا مِنهُ وسألوهُ: ((مَنْ جاءَ بِكَ إلى هُنا؟ وماذا تفعَلُ في هذا المكانِ؟ وما عَلاقَتُكَ بهِ؟))
4 - فأجابَهُم: ((صنَعَ لي ميخا كذا وكذا، واَستَخدَمَني، فصِرْتُ لَه كاهنًا)).
5 - فقالوا لَه: ((إسألْ لنا الله، فنَعلَمَ إنْ كُنا سنَنجَحُ في طريقِنا الـتي نحنُ سائِرونَ فيها؟))
6 - فقالَ لهُم: ((سِيروا بأمانٍ، فالطَّريقُ الـتي أنتُم سالِكونَ فيها يَرعاها الرّبَّ)).
7 - فمَضى الرِّجالُ الخمسةُ وجاؤوا إلى لايشَ ورَأَوا شعبَها هادِئينَ مُطمَئنِّينَ كالصَّيدونيِّينَ. كانوا آمِنينَ هانِئينَ لا شيءَ يُزعِجُهُم في أرضِهِم ولا مَنْ يتَسَلَّطُ علَيهِم. وكانوا بعيدينَ مِنَ الصَّيدونيِّينَ ولا عَلاقَةَ لهُم بأحدٍ.
8 - فرَجَعوا إلى قبـيلتِهِم في صَرْعَةَ وأشتأولَ، فسألهُم رِجالُها: ((ما الخبَرُ؟))
9 - فأجابوهُم: ((قوموا لِمُحاربةِ أهلِ لايشَ لأنَّنا رأينا أرضَهُم صالِحةً جِدُا، فلا تتَهاوَنوا ولا تَتكاسَلوا عَنِ المَسيرِ لِتدخُلوها وتَمتَلِكوها.
10 - فيها تَجِدونَ شعبًا مُطمَئنُا، وبِلادًا واسِعةً وها الرّبَّ سَلَّمَها إلى أيديكُم، وهيَ مكانِ لا يُعوِزُهُ شيءٌ في الأرضِ)).
11 - فاَرتَحَلَ مِنْ قبـيلةِ دانَ، مِنْ صَرْعَةَ وأشتأولَ، ستَّ مئةِ رَجُلٍ مُدَجَّجينَ بِالسِّلاحِ،
12 - وخيَّموا عِندَ قريةِ يَعاريمَ في يَهوذا، ولِذلِكَ دُعيَ ذلِكَ المَوضِعُ مَحلَّةَ دانَ إلى هذا اليومِ، وهو غربـيَ قريةِ يَعاريمَ.
13 - وعَبَروا مِنْ هُناكَ إلى جبَلِ أفرايمَ ودَخَلوا بَيتَ ميخا.
14 - فتَكلَّمَ الرِّجالُ الخمسةُ الـذينَ ذهَبوا لِـيَتَفَحَّصوا لايشَ وقالوا لأبناءِ قبـيلتِهِم: ((أتَعلمونَ أنَّ في هذِهِ البُيوتِ أفودًا وتَرافيمَ وصنَمًا مَسبوكًا؟ فاَعرِفوا الآنَ ماذا تفعلونَ)).
15 - فمالوا إلى هُناكَ، إلى بَيتِ ميخا وسَلَّموا على الفتى اللاَويٌ.
16 - ووَقَفَ الستَّ مئةِ رَجُلٍ المُدَجَّجونَ بِالسِّلاحِ عِندَ مَدخَلِ البابِ وهُم مِنْ بَني دانَ.
17 - وصَعِدَ الرِّجالُ الخمسةُ الـذينَ تَفَحَّصوا الأرضَ ودخَلوا إلى هُناكَ وأخَذوا الصَّنَمَ المَسبوكَ والأفودَ والتَّرافيمَ بَينَما الكاهنُ واقِفٌ عِندَ مدخَلِ البابِ معَ السِتٌ مئةِ رَجُلٍ المُسلَّحينَ بِعُدَّةَ الحربِ.
18 - فلمَّا دخَلَ أولئكَ الرِّجالُ الخمسةُ بَيتَ ميخا وأخَذوا ما أخَذوهُ سألَهُمُ الكاهنُ: ((ماذا تَفعلونَ؟))
19 - فأجابوا: ((أُسكُتْ. ضَعْ يدَكَ على فَمِكَ واَذهَبْ معَنا وكُنْ لنا مُشيرًا وكاهنًا. أنْ تكونَ كاهنًا لِسبْطٍ أو عَشيرَةٍ في إِسرائيلَ خَيرٌ لكَ مِنْ أنْ تكونَ كاهنًا لِبـيتِ رَجُلٍ واحدٍ)).
20 - وفَرِحَ الكاهنُ وأخذَ الأفودَ والتَّرافيمَ والصَّنَمَ المَسبوكَ والتَحَقَ بِهِم.
21 - ثُمَ اَنصَرفوا وساقوا الأطفالَ والماشيةَ وكُلَ ثَمينٍ قُدَّامَهُم.
22 - فلمَّا اَبْتَعَدوا عَنْ بَيتِ ميخا اَجتَمَعَ الرِّجالُ الـذينَ كانوا في البُيوتِ، بِالقُربِ مِنْ بَيتِ ميخا، ولَحِقوا بِبَني دانَ
23 - وصاحوا بِهِم. فالتَفَتَ بَنو دانَ وقالوا لميخا: ((ما لكَ تصرُخُ؟))
24 - فأجابَهُم: ((آلِهَتي الـتي صنَعتُها أخَذتُموها معَ الكاهنِ وذهَبتُم، فماذا بَقيَ لي؟ وتقولونَ لي: ما لكَ؟))
25 - فقالَ لَه بَنو دانَ: ((لا تُسمِعْنا صوتَكَ، لِئلاَ يغضَبَ هؤلاءِ الرِّجالُ، فتَهلِكَ أنتَ وأهلُ بَيتِكَ)).
26 - ومضى بَنو دانَ في سبـيلِهِم. وحينَ رأى ميخا أنَّهُم أقوى مِنهُ عادَ إلى بَيتِهِ.
27 - وبَعدَ أنْ أخذَ بَنو دانَ، ما صنَعَ ميخا وكاهنُهُ جاؤوا إلى لايشَ، إلى شعبٍ هادِئِ مُطمئِنٍّ، فضَربوهُم بِحَدٌ السَّيفِ وأحرَقوا المدينةَ بِالنَّارِ.
28 - ولم يكُن لهُم مُنقِذٌ، لأنَّ المدينةَ بعيدةِ مِنْ صَيدونَ، ولَم يكُن بَينَهُم وبَينَ أحدٍ عَلاقَةِ. وكانَتِ المدينةُ في الوادي الـذي لِبَيتِ رَحوبَ، فأعادَ بَنو دانَ بِناءَ المدينةِ وسكَنوها.
29 - وسَمَّوا المدينةَ دانَ باَسْمِ دانَ أبـيهِم الـذي وُلِدَ لإسرائيلَ، وكانَ اَسمُها قَبلَ ذلِكَ لايشَ.
30 - ونصَبوا الصَّنَمَ المَسبوكَ، وظَلَ يوناثانُ بنُ جَرشومَ بنِ منَسَّى، هوَ وبَنوهُ، كهَنةً لِعَشيرةِ بَني دانَ إلى يومِ سَبـيِهِم.
31 - وبَقيَ عِندَهُم صَنَمُ ميخا المَسبوكُ طُولَ الأيّامِ الـتي كانَ فيها بَيتُ الله في شيلوهَ.

المشتركة - دار الكتاب المقدس