القضاة - حادثة أبواب غَزَّة

1 - ثُمٍّ انطَلَقَ شِمْشونُ إِلى غَزَّة، فرأَى هُناكَ امرَأَة زانِيَة، فدَخَلَ علَيها.
2 - فقيلَ لأَهلِ غَزَّةَ: ((إِنَّ شِمْشونَ ههنا)). فطافوا وكَمَنوا لَه كُلَّ اللَّيلِ عِندَ بابِ المَدينَة، وصَمَتوا اللَّيلَ كُلَّه وقالوا: ((عِندَ ضَوءِ الصُّبحِ نَقتُلُه )).
3 - فرَقَدَ شِمْشونُ إِلى نِصفِ اللَّيل، وقامَ عِندَ نِصفِ اللَّيلِ فأَخَذَ مِصْراعَي بابِ المَدينة بدِعامَتَيه، وقَلَعَها مع المِزْلاج، وحَمَلَ كُلَّ ذلك على مَنكِبَيه وصعِدَ بِه إِلى رَأسِ الجَبَلِ الَّذي قُبالَةَ حَبْرون
4 - وكانَ بَعدَ ذلك أَنَّه أَحَبَّ امرَأَةً في وادي سوريقَ اَسمُها دَليلة.
5 - فصَعِدَ إِلَيها أَقْطابُ الفَلِسطينيِّينَ وقالوا لَها: ((أَغْريه وانظُري أَينَ تَكمُنُ قُوُّتُه العَظيمة، وكيفَ نَتَمَكَّنُ مِنه فنوثِقَه ونُسَيطِرَ علَيه، ونَحنُ نَدفَعُ إلَيكِ كُلٌّ مِنَّا أَلفًا ومِئَةً مِنَ الفِضَّة)).
6 - فقالَت دَليلةُ لِشِمْشون: ((أَخبِرْني أَينَ تَكمُنُ قُوتُكَ العَظيمة وبماذا توثَقُ لِيُسَيطَرَ علَيكَ؟ ))
7 - فقالَ لَها شِمْشون: ((إِذا أَوثَقوني بِسَبعَةِ حِبالٍ طَريئَةٍ لم تَجِفَّ بَعدُ، فإِنِّي أَضعُفُ وأَصيرُ كواحِدٍ مِنَ النَّاس )).
8 - فجاءَها أَقْطابُ الفَلِسطينيِّينَ بِسَبعَةِ حِبالٍ طَريئَةٍ أتَجِفَّ بَعدُ، فأَوثَقَته بِها،
9 - والكَمينُ رابِضٌ عِندَها في المُخدَع. ثُمَّ قالَت لَه: ((الفَلِسطينيُّونَ عَليكَ، يا شِمْشون )). فقَطَّعَ الحِبالَ كما يُقطعُ خَيطُ المُشاقَةِ إِذا أُحرِقَ بِالنَّار. ولم يُعلَمْ أَينَ تَكمُنُ قُوَّتُه.
10 - فقالَت لَه دَليلَة: ((قد خَدَعتَني وكَذَبتَ يَرَّ، فأَخبِرْني الآنَ بِماذا توثَق )).
11 - فقالَ لَها: ((إن أَوثَقوني بِحِبالٍ جَديدةٍ لم تُستَعمَلْ قطّ، فإِنِّي أَضعُفُ وأَصيرُ كواحِدٍ مِنَ النَّاس)).
12 - فأَخَذَت دَليلَةُ حِبالاً جَديدةً وشَدَّته بِها وقالَت لَه: ((الفَلِسطينيُّونَ علَيكَ، يا شِمْشون ))، والكَمينُ رابِضٌ في المُخدَع. فقَطَّعَ الحِبالَ عن ذراعَيه، كما يُقطعُ الخَيط.
13 - فقالَت دَليلةُ لِشِمْشون: ((إِلى الآنَ خَدَعتَني وكَذَبتَ عَلَيَّ، فأَخبِرْني بماذا نوثَق )). فقالَ لَها: ((إِذا ضَفَرتِ سَبعَ خُصَلِ رَأسي مع السَّدى، وغَرَستِها بِالوَتَدِ في الحائِط، فإِنِّي أَضعُفُ وأَصيرُ كواحِدٍ مِنَ النَّاس )).
14 - وبَينَما هو راقِد، أَخَذَت دَليلَةُ خُصَلَ رَأْسِه السَّبعَ وضَفَرَتها مع السَّدى وغَرَسَتها بِوَتَدِ النَّولِ وقالَت: (( الفَلِسطينِيُّونَ علَيكَ، يا شِمْشون )). فاستَيقَظَ مِن نَومِه وقَلَعَ وتَدَ النَّولِ والسّدى .
15 - فقالَت لَه: ((كَيفَ تَقولُ: إنِّي أُحِبُّكِ، وقَلبُكَ لَيسَ معي، وهذه ثَلاث مَرَّاتٍ وأَنتَ تَخدَعُني ولم تخْبِرْني أَينَ تَكمُنُ قُوتُكَ العَظيمة)).
16 - ولَمَّا كانَت تُضايِقه بِكَلامِها كُلَّ يَوم وتُزعِجُه، ضاقَت نَفْسُه حتَّى المَوت.
17 - فأطلَعَها على كُلِّ ما في قَلبِه وقالَ لَها: ((لم يَعلُ رَأْسي موسًى، لأَنِّي نَذير للهِ مِن بَطنِ أُمِّي. فإِن حُلِقَ رَأسي، فارَقَتني قُوَّتي وضَعُفتُ وصِرتُ كواحِدٍ مِنَ النَّاس )).
18 - ورَأَت دَليلَةُ أَنَّه قد أَطلَعَها على كُلِّ ما في قَلبِه، فأَرسَلَت ودَعَت أَقْطابَ الفَلِسطِينِيِّينَ وقالَت: ((اِصعَدوا هذه المَرَّة، فإِنَّه قد أَطلَعَني على كُلِّ ما في قَلبِه )). فصَعِدَ إِلَيها أَقطابُ الفَلِسطينِيِّين، والفِضَّةُ بِيدهم.
19 - فنَوَّمَته علىُ رُكبَتَيها ودَعَت رَجُلاً، فحَلَقَ سَبعَ خُصَلِ رأسِه. وأَخَذَت تُسَيطِرُ علَيه، وقد فارَقَته قُوُّتُه.
20 - وقالَت لَه: ((الفَلِسطينِيُّونَ عَلَيكَ، يا شِمْشون )). فاَستَيقَظَ مِن نَومِه وقالَ في نَفْسِه: ((أَنْجو كما كُنتُ أَصنعُ كُلَّ مَرةٍ وأَتَخَلَّص ))، وهو لا يَعلَمُ أَن الرَّبّ قد فارَقَه.
21 - فقَبَضَ علَيه الفَلِسطينِيُّون وفَقَأُوا عَينَيه ونَزَلوا بِه إلى غَزَّة، وأَوثَقوه بِسِلسِلَتَين مِن نُحاس. وكانَ يُديرُ الرَّحى في السِّجْن.
22 - وأَخَذَ شَعَرُ رَأسِه يَنبُتُ بَعدَ أَن حُلِق.
23 - وأَمَّا أَقْطابُ الفَلِسطينيِّين، فاجتَمعوا لِيَذبَحوا ذَبيحةً عَظيمةً لِداجون إِلهِهم فَرَحًا، وقالوا: (( قد أَسلَمَ إِلهُنا عَدُوَّنا إِلى أَيدينا )).
24 - ولَمَّا رَآه الشَّعبُ، سَبَّحوا إِلهَهم لأَنَّهم قالوا: (( قد أسلَمَ إِلهُنا إِلى أَيدينا عَدُوَّنا ومُخَرِّبَ أَرضِنا، الَّذي كثَرَ قَتْلانا)).
25 - فلَمَّا طابَت نُفوسُهم قالوا: ((هَلُمَّ بِشِمْشون، فيُسَلِّيَنا)). فدَعَوا شِمْشونَ مِنَ السِّجْنِ، فسَلاَّهم، وأَقاموه بَين الأَعمدَة.
26 - فقالَ شِمْشونُ لِلصَبِيِّ الآخِذِ بِيَده: ((دَعْني أَلمُسُ الأَعمِدَةَ القائِمَ علَيها البَيتُ حَتَّى أتَّكِئَ علَيها)).
27 - وكانَ البَيتُ غاصًّا بِالرِّجالِ والنِّساء، وكانَ هُناكَ جَميعُ أَقْطابِ الفَلِسطينِيِّين، وعلى السَّطحِ نَحوُ ثَلاثَةِ آلافٍ مِنَ الرِّجالِ والنِّساءِ يَتَفَرَّجونَ على شمِْشونَ وهو يُسَلِّيهم.
28 - فدَعا شِمْشونُ الرَّبَّ وقال: ((أَيُّها السَّيِّدُ الرَّبّ، اُذكُرْني وشَدِّدْني هذه المَرَّةَ أَيضًا، يا الله، لأَنتَقِمَ لِعَيَنيَّ مِنَ الفَلِسطينِيِّينَ انتِقامًا واحِدًا )).
29 - ثُمَّ تَلَمَّسَ شِمْشونُ العَمودَينِ اللَّذَينِ في الوَسَط، والقائِمِ علَيهما البَيت. واتَّكأَ علَيهما، آخِذًا أَحَدَهما بِيَمينه والآخَرَ بِشِمالِه،
30 - وقال: ((لِتَمُت نَفْسي مع الفَلِسطينِيِّين )). ودَفَعَ بشِدَّة، فسَقَطَ البَيتُ على الأَقْطابِ وعلى كُلِّ الشًّعبِ الَّذي في البَيت. فكانَ المَوتى الَّذينَ قَتَلَهم في مَوتِه أَكثَرَ مِنَ الَّذينَ قَتَلَهم في حَياتِه .
31 - فنَزَلَ إِخوَتُه وكُلُّ بَيتِ أَبيه، فحَمَلوه وصَعِدوا بِه ودَفَنوه بَينَ صُرعَةَ وأَشْتأُؤول، في قَبرِ مَنوحَ أَبيه. وكانَ قد تَوَلَّى القَضاءَ في إِسْرائيلَ عِشرينَ سَنَة.

الكاثوليكية - دار المشرق