القضاة - ندامة بني اسرائيل

1 - وكانَ رِجالُ إِسْرائيلَ قد حَلَفوا في المِصْفاةِ قائلين: ((لا يُزَوِّجْ رَجَلٌ مِنَّا ابنَتَه لِبَنْيامين )).
2 - وأَقبَلَ الشَّعبُ إِلى بَيتَ إِيل وجَلَسوا هُناكَ أَمامَ اللهِ إِلى المساء، ورَفَعوا أَصْواتَهم وبَكَوا بُكاءً شَديدًا،
3 - وقالوا: ((لِماذا، يا رَبُّ، إِلهَ إِسْرائيل، وَقَعَ هذا في إِسْرائيل، أَن قد فُقِدَ اليَومَ سِبطٌ واحِدٌ مِن إِسْرائيل؟ )) .
4 - وبَكَّرَ الشَّعبُ في الغَد، فبَنَوا هُناكَ مَذبحًا، وأَصعَدوا مُحرَقاتٍ وذَبائِحَ سَلامِيَّة.
5 - وقالَ بَنو إِسْرائيل: ((مَن هوَ الَّذي لم يَصعَدْ إِلى مَجمَعِنا إِلى الرَّبِّ مِن جَميعِ أَسْباطِ إِسْرائيل؟ )) وكانوا قد حَلَفوا يَمينًا عَظيمةً على مَن لا يَصعَدُ إِلى الرَّبِّ في المِصْفاةِ قائلين: ((لَيَموتَن مَوتًا)).
6 - ورَئِفَ بَنو إِسرْائيلَ بِبَني بَنْيامينَ إِخوَتِهم وقالوا: (( اليَومَ قد قُطِعَ سِبطٌ واحِدٌ مِن إِسْرائيل.
7 - فماذا نَصنعُ بِالَّذينَ بَقوا مِنِ حَيثُ النِّساء، وقد حَلَفْنا نَحنُ بِالرَّبِّ ألاّ نُزَوجَهم مِن بَناتِنا؟ )).
8 - ثُمَّ قالوا: ((مَن مِن أَسْباطِ إِسْرائيلَ لم يَصعَدْ إِلى الرَّب في المِصْفاة؟ (( ولم يَكُنْ قد أَتى المُعَسكَرَ أَحَدٌ مِن يابيشَ جِلْعادَ إِلى المَجمعَ.
9 - فكانَ الشَّعبُ قد أُحصِيَ، فإِذا ا يَكُنْ هُناكَ أَحَد مِن سُكَّانِ يابيشَ جِلْعاد.
10 - فأرسَلَتِ الجَماعةُ إِلى هُناكَ اثنَي عَشَرَ أَلفَ رَجُلٍ مِن المُحارِبينَ البَواسِل، وأَمَروهم قائِلين: (( اِنطَلِقوا واضرِبوا أَهلَ يابيشَ جِلْعادَ بِحَدِّ السَّيفِ مع النِّساءِ والأَطْفال.
11 - وهذا ما تَعمَلوَنه: كُلُّ ذَكَرٍ وكُلُّ امرَأَةٍ عَرَفَت مُجامَعَةَ رَجُلٍ فحَرَموهما)).
12 - فوُجد مِن سُكَّانِ يابيشَ جِلْعادَ أَربَعُ مِئَةِ فَتاةٍ عَذْراءً لم تَعرِف مجامَعَةَ رَجُل، فجاؤُوا بِهِنَّ إِلى المُعَسكَر في شيلوَ الَّتي في أَرضِ كَنْعان.
13 - وأًرسَلَتِ الجَماعَة كُلُّها وكَلَّمَت بَني بَنْيامينَ الَّذينَ في صَخرَةِ رِمُّون، واستَدعَتهم إِلى الصُّلح.
14 - فرَجَعَ بَنو بَنْيامينَ في ذلك الوَقْت، فأَعْطوهمُ النِّساءَ اللَّواتي استَبقَوهُنَّ مِن نِساء يابيشَ جِلْعاد، فلم يَكْفينَهم.
15 - ورَئِفَ الشَّعبُ بِبَنْيامين، لأَنَّ الرَّبَّ جَعَلَ ثُغرَةً في أَسْباطِ إِسْرائيل.
16 - فقالَ شُيوخ الجَماعَة: ((ماذا نَصنَعُ بِالَّذينَ بَقوا مِن حَيث النِّساء، فقدِ انقَطَعَتِ النِّساءُ مِن بَنْيامين؟ ))
17 - وقالوا: ((إِنَّ ميراثَ بَنْيامينَ يَكونُ لِلنَّاجين، فلا يُمْحِى سِبطٌ من إِسْرائيل.
18 - أَمَّا نَحنُ فلَيسَ لَنا أَن نُزوِّجَهم مِن بَناتِنا (( لأَنَّ بَني إِسْرائيلَ كانوا قد حلَفوا قائلين: ((مَلْعونٌ مَن يُعْطي بَنْيامينَ زَوجَة)).
19 - ثُمَّ قالوا: ((قد حانَ عيدُ الرَّبِّ السَّنَوِيُّ في شيلو (الَّتي إِلى شَمالِ بَيتَ إِيل، شَرقِيَّ الطَّريقِ الصَّاعِدِ مِن بَيتَ إِيلَ إِلى شَكيم، وجَنويىَّ لَبوَنة))).
20 - فأَوصَوا بَني بَنْيامينَ وقالوا لَهم: ((اِنطَلِقوا واكمُنوا في الكُروم،
21 - وتَرَصَّدوا. فإِذا خَرَجَت بَناتُ شيلو لِلرَّقصِ معًا، فاخرُجوا مِنَ الكُروم واخطَفوا كُلُّ واحِدٍ امرَأَتَه مِن بَناتِ شيلو،َ وانطَلِقوا إِلى أَرضِ بَنْيامين.
22 - فإِذا جاءَنا آباؤُهُنَّ وإِخوَتُهُنَّ لِلشَّكْوى، نَقولُ لهم: هَبونا إِيَّاهُنَّ، لأَنَّنا لم نَأخُذْ لِكُلِّ واحِدٍ امرَأَةً في الحَربْ، ولأَنَّكم لم تُعْطوهم أَنتُم، حتَّى لا تَكونوا قد أَثِمتُم )) .
23 - ففَعَلَ بَنو بَنْيامينَ كذلك، واتَخَذوا نِساءً بحَسَبِ عَدَدِهِم مِنَ الرَّاقِصاتِ اللَّواتي اختَطَفوهُنَّ، وانصَرَفوا ورَجَعوا إِلى ميراثِهم، وأَعادوا بِناءَ المُدُنِ وسَكَنوها.
24 - وحينَئذٍ انصَرَفَ بَنو إِسْرائيلَ مِن هُناكَ، كُلُّ واحِدِ إِلى سِبطِه وعَشيرَتِه، وخَرَجوا مِن هُناكَ، كُلَّ واحِدٍ إِلى ميراثِه.
25 - وفي تِلكَ الأَيَّام، لم يَكُنْ لِبَني إِسْرائيلَ مَلِك، وكانَ كُلُّ إِنْسانٍ مِنهم يَحلَىْ ما حَسُنَ في عَينَيه .

الكاثوليكية - دار المشرق