راعوث - راعوث في حقل بوعز

1 - وكانَ لِنُعمَةَ نسيبٌ لِزَوجها، غَنيًّ مِنْ عَشيرةِ أليمالِكَ اَسمُهُ بُوعَزُ.
2 - فقالَت راعوثُ المُوآبيَّةُ لِنُعمَةَ:((دَعيني أذهَبُ إلى الحقلِ لألتَقِطَ سَنابِلَ وراءَ مَنْ يَنظُرُ إليَ بِعَينِ العَطْفِ)). فقالَت لها:((إذهَبي يا اَبنتي)).
3 - فذَهَبت ودخلَت حقلاً وأخذَت تلتَقِطُ فيهِ وراءَ الحَصَّادينَ. واَتفقَ أنَّ الحقلَ كانَ لِبُوعَزَ،
4 - وأنَّ بُوعَزَ عادَ مِنْ بَيتَ لَحمَ، فقالَ للحَصَّادينَ:((الرّبُّ مَعكُم)). فقالوا لَه:((يُبارِكُكَ الرّبُّ)).
5 - وقالَ بُوعَزُ للرَّجلِ الذي أوكلَ إليهِ أمرَ الحَصَّادينَ:((مَنْ هيَ هذِهِ الفتاةُ؟))
6 - فأجابَهُ الوكيلُ:((هيَ فَتاةٌ موآبيَّةٌ رجعَت معَ نُعمَةَ مِنْ أرضِ موآبَ.
7 - جاءَت فقالَت: دَعُوني ألتَقِطُ وأجمَعُ الحَبَ مِنْ بَينِ الحُزَمِ وراءَ الحَصَّادينَ. وهيَ هُنا مِنَ الصَّباحِ إلى الآنَ ولم تَستَرِحْ إلاَ قليلاً)).
8 - فقالَ بُوعَزُ لِراعوثَ:((إسمَعِي يا اَبنتي. لا تذهَبي لِتَلتَقِطي مِنْ حقلٍ آخرَ ولا تَترُكي هذا الحقلَ، بل لازِمي الحَصَّادينَ هُنا
9 - وفي أيِّ حقلٍ تَرَينَهُم يَحصِدونَه سيري وراءَهُم. وأنا أمَرْتُ وُكَلائي أن لا يتَعَرَّضوا لكِ. وإذا عَطِشتِ فاَذهبي إلى الأوعيَةِ واَشرَبي مِمّا اَستَقَوهُ)).
10 - فسَجدَت على وجهِها إلى الأرضِ وقالَت لَه:((لِماذا نَظَرتَ إليَ بِعَينِ العَطْفِ وأنا غريبةٌ؟))
11 - فأجابَها بُوعَزُ:((سَمِعْتُ بِكُلِّ ما صَنَعتِهِ معَ حَماتِكِ بَعدَ وفاةِ زَوجكِ، وكيفَ تَركْتِ أباكِ وأمَّكِ وأرضَ مَولِدكِ وجئْتِ إلى شعبٍ لم تَعرِفيهِ مِنْ قَبلُ.
12 - الرّبُّ إلهُ بَني إِسرائيلَ يُكافِئُكِ على عمَلِكِ ويجعَلُ أجرَكِ كامِلاً. لأنَّكِ جئْتِ تَحْتَمين تَحتَ جناحَيهِ)).
13 - فقالَت لَه:((أنعَمْتَ عليَّ يا سيِّدي لأنَّكَ عَزَّيتَني وطَيَّبتَ قلبي، وما أنا حتى كإحدى جواريكَ)).
14 - ولمَّا حانَ وَقتُ الأكلِ قالَ لها بُوعَزُ:((تَعالَي وكُلي مِنَ الخبزِ، واَغْمِسي لُقمَتَكِ في الخلِّ)).فجلَسَت بِجانِبِ الحَصَّادينَ وقَدَّمَ لها بُوعَزُ فريكًا فأكَلَت وشَبِعَت واَحتَفَظَت بِما فضلَ عَنها.
15 - ثُمَ قامَت لِتَلتَقِطَ فقالَ بُوعَزُ لِوُكلائهِ:((دَعُوها تَلتَقِطُ ولو مِنْ بَينِ الحُزَمِ ولا تَمنَعوها
16 - بل أنسِلُوا لَها مِنْ سَنابِلِ الحُزَمِ ودَعُوها تَلتَقِطُ ولا تُؤذُوها)).
17 - فاَلتَقَطَت راعوثُ في الحقلِ إلى المساءِ، ونفَضَت ما لقَطَت فكانَ نَحوَ قُفَّةِ شعيرٍ.
18 - فحمَلَتِ الشَّعيرَ وعادَت إلى المدينةِ وأرَتْ نُعمَةَ حَماتَها ما اَلتَقَطَت، وأخرَجت وأعطَتها ما فَضلَ عنها مِنَ الطَّعامِ في الحقلِ بَعدَ شبَعِها.
19 - فقالَت لها نُعمَةُ حَماتُها:((أينَ اَلتَقَطتِ اليومَ؟ وأينَ اَشتَغَلتِ؟ ليكُنْ مَنْ نظَرَ إليكِ بِعَينِ العَطْفِ مُباركًا)). فأخبَرَتْها بالذي اَشتغَلَت عِندَهُ وقالت:((إسمُهُ بُوعَزُ )).
20 - فقالَت لها نُعمَةُ:((مُبارَكٌ هوَ مِنَ الرّبِّ الذي لا يَمنَعُ رَحمَتَهُ عَنِ الأحياءِ والأمواتِ)). ثُمَ قالَت لها نُعمَةُ:((هذا الرَّجلُ نسيبٌ لنا، وهوَ مِنْ أوليائِنا)).
21 - فَقالَت راعوثُ:((هوَ قالَ لي أيضًا: لازِمي الحَصَّادينَ حتى يَفرَغوا مِنَ الحَصادِ كُلِّهِ)).
22 - فقالَت نُعمَةُ لِراعوثَ كَنَّتِها:((خيرٌ لكِ يا اَبنَتي أنْ تَخرُجي معَ حَصَّاديهِ مِنْ أنْ يُضايِقَكِ غيرُهُ في حقلٍ آخرَ)).
23 - فلازَمَت راعوثُ حَصَّادي بُوعَزَ في اَلتِقاطِ السَّنابِلِ حتى اَنتهى حَصادُ الشَّعيرِ وحَصادُ الحِنطَةِ وأقامَت معَ حَماتِها.

المشتركة - دار الكتاب المقدس